افتتاح دورة بعنوان: ” بحور الشعر ، الوزن والقافية  ،فن العروض ، الشعر الجاهلي”

كتب/ شريف الهركلي

افتتحت اليوم  الثلاثاء ١٨سبتمبر  ٢٠٢٣م جمعية أفراج الثقافية للآداب والفنون  بالشراكة مع  بلدية غزة.

دورة بعنوان: “بحور الشعر ،الوزن والقافية ، فن العروض ، الشعر الجاهلي “.  في المكتبة العامة في بلدية غزة .

ضمن سلسلة من الفعاليات الثقافية الأدبية التي تنظمها جمعية أفواج الثقافية.

ورحبت د. فيروز هاشم الخزندار رئيسة جمعية أفواج بالأقلام الواعدة في الدورة وأكدت على حرص الجمعية على تفجير الطاقات الإبداعية وحث الشباب  على خوض التجربة الأدبية، لتنبت الأرض لنا كُتاباً يزهروا ربيع المشهد الأدبي الفلسطيني.

وتحدث د. جهاد الباز مستشار جمعية أفواج والناقد الأدبي ومعلم  الدورة عن فلسفة الغوص في بحور الشعر وكيفية التعامل مع الوزن والقافية وفن العروض و معرفة تجارب الشعر الجاهلي أدوات تنمي قدرة الكاتب الموهوب على التالق في مجال كتابة الشعر وأكد  أن الدورة مدتها خمس شهور .  من خلال لمحة افتتاحية للدورة

وأكد على أهمية التعلم وذلك لتسعفنا في المستقبل لنكون قادرين على حمل أقلامنا وأعلامنا باعتبار أن الأدب أكبر ساحة نضالية في تاريخ الثورة الفلسطينية والدليل اغتيال الريشة والقلم “ناجي العلي ، غسان كنفاني”.

وتحدث الكاتب عبد الله تايه الأمين العام المساعد للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، وتمنى أن تقام عشرات المراكز الثقافية والأدبية الجادة لدعم المشهد الأدبي الفلسطيني، وتحدث عن تجنيس الأعمال الأدبية بما يتوافق مع مواصفات كل جنس أدبي ورأى أن مناقشة الرواية الصادرة قبل ١٤ عاما لا غضاضة فيه فالعمل الأدبي عمل دائم غير مرتبط في سنة الإصدار ” إذا لم أقرأ الرواية فهي بالنسبة لي عمل أدبي جديد وأكد على الحفاظ على وتيرة النشاطات الأدبية الجادة.

 وقدم أ. شريف الهركلي أستاذ الإعلام هدية  للدورة محاضرتين بعنوان”العصف الفكري” و ” تنمية الخيال الإنساني”

 وأكد أن العصف الفكري “الذهني” والخيال هو الذي يتكىء عليه الكاتب في الكتابة الأدبية ، و خصوبة  الخيال هي العلامة الفارقة بين كاتب وآخر.

وفي نهاية اللقاء التقطت الصور الفوتغرافية لتوثيقها في صندوق المشهد الأدبي الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com