من هي الجهة التي ستحكم غزة بعد الحرب- بلينكن: إسرائيل لن تستطيع

كيربي: الولايات المتحدة "لا تستطيع حل هذه المشكلة بمفردها".

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، أن إسرائيل لن تستطيع إدارة قطاع غزة، فيما صرح وزير الخارجية الاسرائيلي أن إسرائيل تتطلع إلى تسليم مسؤولية حكم غزة إلى تحالف دولي.

وأكد بلينكن” القادة الإسرائيليون أبلغونا بألا نية لديهم لفعل ذلك، لكن قد تكون هناك فترة انتقالية بعد انتهاء الحرب”.

وشدد بلينكن على ضرورة ألا تعاود إسرائيل احتلال قطاع غزة بعد نهاية الحرب التي تخوضها حاليا ضد حماس.

وقال: “لا يمكن أن تستمر حماس في إدارة غزة. فهذا ببساطة يمهد لتكرار ما حدث في 7 أكتوبر. من الواضح أيضا أن إسرائيل لا يمكنها احتلال غزة”.

وأضاف: “الآن، الحقيقة هي أنه قد تكون هناك حاجة لفترة انتقالية ما في نهاية الحرب. لا نتوقع إعادة احتلال وما سمعته من القادة الإسرائيليين هو أنه ليس لديهم نية لإعادة احتلال غزة”.

كيربي يكشف عن الدول المشاركة في

غواصة أمريكية صاروخية موجهة من طراز “أوهايو” التي وصلت إلى الشرق الأوسط

وبدوره اعتبر منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن مصير غزة بعد الحرب يجب أن يتقرر بمشاركة دول المنطقة وأن يكون هناك “شيء مختلف عما حدث في عهد حماس”.

وردد كيربي، على قناة “سي إن إن”، النقاط التي أعلن عنها وزير الخارجية أنتوني بلينكن مسبقا، عندما صرح في مقابلة مع قناة NHK التلفزيونية اليابانية، بأن الولايات المتحدة لن تسمح بسيناريو تقود فيه حماس قطاع غزة بعد انتهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال كيربي: “سيتعين علينا إجراء الكثير من المحادثات المهمة مع الشركاء في المنطقة.. سيكونون جزءا من هذه العملية وستكون لديهم أصوات ووجهات نظر يتعين علينا أن نستمع إليها”.

وأكد أن الولايات المتحدة “لا تستطيع حل هذه المشكلة بمفردها”.

وفي 6 نوفمبر الجاري، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن الرسائل الأمريكية لإسرائيل مشوشة، ولا تحمي المدنيين في قطاع غزة، وغير قادرة على إيقاف العدوان على القطاع.

ولفت إلى أن هناك قمتين أساسيتين وهما القمة الإسلامية والقمة العربية الطارئة اللتان ستعقدان خلال أيام لبحث الملف الرئيسي والأساسي وهو العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com