تعرية الحقيقة الكلية ,  بجزئية الجسد /خالد قضماني*

لا تختلف كثيرا الألقاب المَعرفِيَة  في البيئة المُحتلة

( المُستَعمرة )  حيث أن  العصا الكُولونالية بسطت أخلاقها على الأرض والشعب , حيث ان المسميات  هي ,, هي  بين كل زمان  , مكان  بيئي /  أخلاقي ..    مع اختلافات بسيطة 

 , بين سيطرة

 الفعل /  الفاعل /  المفعول به  . . .

لو نظرنا الى الجوانب المعرفية  في ثنايا الاسماء بين تعابير الإِستِعمار والمُستَعمر والمُستَعمرة , نجد ضربات الفاعل على المفعول به أشد وطأة  بمسميات مختلفة  

استعمارية

 ما يُكتَسبه المفعول به من شكل اللاعب السلبي من الفاعل ,   يعمل على تأسيس إستِعمار نحو شكل ومضمون التصور للخلق المعرفي الثقافي  

 ينطبق التعريف حول صورة التعرية الجسدية من الفاعل على جسد المفعول به ,  وما جسد بين ثنايا العصا الإستِعمارية في  بيئة الفلسطيني  ,  نبرز أن شكل الصراع يتخذ تفسير  معرفي خلقي , لا حدودي

 ما يوجه ويقوده الفاعل تحت عنوان التعرية الخلقية من خلال الجسد  يقوده  قبل ذلك  من خلال مسميات  , على سبيل  المثال , الإنفتاح  , العولمة  , الديمقراطية  ,  

 التحرر أو الحرية ,  أو مسمى  نظامي  تكويني   ,

 السياسة  / الإقتصاد  يطلق على المفعول  به 

  / عالم ثالث  / او الأغيار

 يظهر ويظهر الأخلاق التابعة له  ويجذبها بأخلاق المفعول به  التكوينية , يسيطر خلالها على المنطقة بالشكل الوجودي الخلقي  لا إستِعماري حدودي   

الأخلاق  تجسد المشهد  شكل التعرية  من  تعريف جديد  للمفاهيم  من الأستعمار الى  الشعب المحتل

 يقود باتجاه بناء نمط مغاير  نحو الأخلاق الأصيلة ودمجها  بأخلاق جديدة منصهرة للعصا الإستِعمارية المعرفية

 إن الصراع المعرفي  ( معرفيا   ,   وجوديا  )  

آخذة البعد الأساسي

( السياسي / الثقافي )   ليتبع بالحقيقة  مع الفكرة  نحو الجسد

 العامل المعرفي  ,  في المعركة الوجودية ,  يشهد تنوع المفاهيم والأشكال والقوالب من الفاعل نحو المفعول به

 التعرية الجسدية 

  أمام أعين المشاهد  , تقود صراع الأرض الى الأسم

  حيث شخصية أحمد العربي الذي  خلده الشاعر  محمود درويش   /  كاريكاتير حنظلة التي رسمها ناجي العلي  /  

رواية رجال في الشمس التي كتبها غسان كنفاني ..

 واخريات فلسطينية  /  عربية  . . .  شملت الكل بالكل نحو الكل

 لم تكن جسد للمفعول به فقط  , كانت الفاعل الأصلي نفسه ,   الحافظ الواعي المثقف  الحقيقي لا المشبوه  ,

في المنطقة الأصلية  (الوطن ) المحررة لا المحتلة ,   أو مقسمة الى أجزاء حسب  النمط الحدودي

 فالتعرية الجسد في المشهد الغزاوي من الفاعل  يقود  الى تعرية الحقيقة  , الأخلاق المعرفية

بناء نظام أخر عالمي جديد بعيد عن المقدس الثابت الكلي

   واستعمار الثقافة الخلقية  بتعرية الجسد لأبناء المفعول به يثبت مرة أخرى أن  شكل الصراع  أساسه المعرفة 

 

فلا قيمة معرفية إلا بقيمة خلقية

ولا  نهضة جزئية إلا بنهضة كلية  

ولا متغير الا بثابت

 ولا حرية إلا بتحرر 

 *علوم سياسية وتاريخ _ صحافة وإعلام  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com