إغلاق مصنع “طحينة الأمير” للاشتباه بتلوثها بالسلمونيلا القاتلة

تل أبيب- البيادر السياسي:ـ أغلقت وزارة الصحة عصر اليوم الخميس مصنع طحينة ‘الأمير – هنسيخ’ في عيلبون بعد اكتشاف وجود بكتيريا السلمونيلا في هذا المنتوج أيضا، فيما أعلنت شركة ‘سلطات شمير’ أنها ستسحب من شبكات التسويق منتجات الحمص والطحينة وأنواع أخرى من السلطات.

ووصل مراسل عرب 48 إلى المصنع في عيلبون وأكد أنه تم إغلاقه ووقف العمل فيه إلى حين انتهاء إجراءات وزارة الصحة.

وأصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية أمرا، اليوم الخميس، بإغلاق ووقف تسويق ‘طحينة الأمير’ حتى إشعار آخر ووقف رخصة إنتاجه.

ويأتي ذلك في موازاة وقف تسويق وصنع منتجات ‘سلطات شمير’، وهي الشركة التي تتزود بمواد خام من مصنع ‘طحينة الأمير’ في عيلبون. كما أعلنت الشركة عن سحب منتجاتها من شبكات التسويق والحوانيت.

وأصدرت وزارة الصحة أمرا بإبادة المنتجات المشتبهة بأنها موبوءة بالسلمونيلا وموجودة في المصنع. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تقارير وصلت إلى وزارة الصحة، مطلع الأسبوع الحالي، وتحدثت عن وجود مشكلة في ‘طحينة الأمير’.

ويشار إلى أن شركة ‘طحينة الأمير’ تصنع الطحينة وتسوقها في الأسواق وتزود شركات أخرى بالطحينة الخام.

وكشف طاقم مراقبة تابع لوزارة الصحة، أثناء تواجد في مصنع ‘طحينة الأمير’، عن وجود بكتيريا السلمونيلا في خط تعبئة الطحينة الخام. وادعى مسؤولون في المصنع أنه جرى تسويق هذه المادة إلى شركتي ‘شطراوس’ و’تسابار’، من دون ذكر ‘سلطات شمير’، رغم أن الأخيرة تتزود بمواد خام من ‘طحينة الأمير’.

وأعلنت شركتا ‘شطراوس’ و’تسابار’ عن وجود خلل وأنهما لم توردا بضائع إلى الأسواق. وفي المقابل، تبين لوزارة الصحة أن المواد الملوثة بالبكتيريا وصلت إلى ‘سلطات شمير’ وتم إنزالها إلى الأسواق.

ويشار إلى أن ‘طحينة الأمير’ أبلغ ‘سلطات شمير’ بوجود التلوث البكتيري بالمواد الخام التي زودها، فقط مساء أمس. لكن ‘سلطات شمير’ لم تتمكن من حصر المنتجات التي استخدمت فيها المواد الملوثة، ولذلك أمرت وزارة الصحة اليوم بإزالة كافة منتجات ‘سلطات شمير’ من الأسواق.

وقالت وزارة الصحة إنها ستقدم دعوى قضائية ضد ‘طحينة الأمير’ لأن هذه الشركة كانت على علم بالمواد الملوثة بالبكتيريا منذ ثلاثة أسابيع.

من جانبه، قال مدير عام ‘طحينة الأمير’، عفيف طنوس، في مؤتمر صحافي في تل أبيب، إن المسؤول عن الخلل في المصنع سيعاقب وأنه يعتذر للمستهلكين عن هذا الخلل وأن ما حدث هو حالة استثنائية، وتمت السيطرة عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com