معايعة تطلع مبعوث لجنة التراث العالمي على أعمال ترميم كنيسة المهد

بيت لحم- البيادر السياسي:ـ أطلعت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، مبعوث لجنة التراث العالمي في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، الخبير الدولي ريتشارد جريفثس، على أعمال الترميم التي تجري في كنيسة المهد.

 وقالت معايعة إن فلسطين مقصد سياحي مهم على مستوى المنطقة والعالم، لاحتضانها عددا من المواقع الأثرية الفريدة على مستوى العالم، مؤكدة ضرورة المحافظة على هذه المواقع التاريخية والدينية، ضمن توجيهات الحكومة الفلسطينية بالمحافظة على ما تمتلكه فلسطين من مواقع أثرية تاريخية ودينية.

وتحدثت عن أهمية تسجيل بيت لحم على لائحة التراث الإنساني مع ضرورة المحافظة على القيم العالمية الاستثنائية لموقع ميلاد المسيح من خلال تنفيذ المشاريع الحفاظية والتنموية، مشيدة بأعمال الترميم التي نفذت وما زالت تنفذ من قبل الوزارة واللجنة الرئاسية لترميم كنيسة المهد، بالإضافة لمشاريع بلدية بيت لحم ومركز حفظ التراث الثقافي في المدينة.

واستعرضت ما تقوم به وزارة السياحة والآثار من عمليات من شأنها المحافظة على المواقع الأثرية المهمة، مؤكدة استعداد طواقم الوزارة لتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة والمساندة في كافة المجالات السياحية والأثرية للجنة التراث العالمي.

وأشارت إلى وجود 13 موقعأً وضعتها دولة فلسطين على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية المتميزة، ليتم إدراجها على لائحة “اليونسكو” للتراث العالمي، وذلك لضمان حمايتها من أي تهديد أو تخريب من شأنه إحداث أضرار أو تغيير بمعالم هذه المواقع الأثرية المهمة.

من جانبه، أكد الخبير الدولي جريفثس أن هدف هذه المهمة هو تقديم الاستشارات الفنية، لضمان تنفيذ التدخلات والمشاريع التطويرية في التراث العالمي لبيت لحم وفق المعايير الدولية التي من شأنها المحافظة على القيم العالمية لموقع التراث العالمي لكنيسة المهد وطريق الحجاج ( شارع النجمة).

وحضر اللقاء، رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، ومدير مركز حفظ التراث الثقافي عصام جحا، وعماد نصار ممثلا عن اللجنة الرئاسية لترميم كنيسة المهد، ومنسق ملف التراث العالمي في وزارة السياحة والآثار أحمد الرجوب، وخبير التراث في مكتب اليونسكو برام الله أحمد جنيد، وفريق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com