الجزائر تطلق ثلاثة أقمار صناعية لدعم البحوث العلمية

الجزار- وكالات:ـ أعلنت الجزائر، الاثنين 26-9-2016، عن إطلاق ثلاثة أقمار صناعية من منصة “سريهاريكوطا” بالهند، موجهة لدعم البحوث العلمية مثل رصد الكوارث الطبيعية ودعم التنمية.

وقال بيان للوكالة الفضائية الجزائرية، نشر على موقعها الرسمي على الإنترنت: “تم اليوم إطلاق ثلاثة أقمار صناعية جزائرية (ألسات-1 ب، ألسات-2 ب وألسات-1 ن) على متن الصاروخ الهندي (35 -PSLV C)، من منصة “سريهاريكوطا” جنوب شرق البلاد، للمركز الفضائي “ساتيش دهاون”.

وأوضحت أن “إطلاق الأقمار ووضعها في المدار، جاء بعد عمليات التجارب التي قام بها مهندسون جزائريون على مستوى مركز تطوير الأقمار الاصطناعية، ببئر الجير وهران (غرب الجزائر)، ويدخل في إطار تفعيل البرنامج الفضائي الوطني أفاق-2020 الهادف الى تقوية قدرات الجزائر فيما يتعلق برصد الأرض لخدمة التنمية”.

وتابع البيان: “عمليات التحكم والمراقبة للأقمار الصناعية الثلاثة، واستقبال الصور والبيانات الفضائية سيتم من المحطات الوطنية في الجزائر للاستقبال والتحكم”.

ويتميز القمر (ألسات-1 ب) بدقة تصويرية متوسطة، أطلقته الجزائر لرصد الأرض ومراقبتها، وتلتقط صوراً من ارتفاع 670 كلم في الوضعية المتعددة الأطياف (المرئية، والأشعة تحت الحمراء)، وستستغل في تلبية الأهداف المتعلقة بالمجالات التنموية الحيوية، ورصد ظاهرة التصحر ورسم خريطة لها”

والقمر (ألسات-2 ب)، سيلتقط صوراً لأغراض التهيئة العمرانية والفلاحية للأقاليم والساحل، ورسم الخرائط ومتابعة البنيات التحتية والمنشآت الفنية وإعداد مسح للأراضي.

أما القمر الثالث (ألسات 1 ن) فهو قمر صناعي ذو مهمة علمية وبعد تكنولوجي، تم إنجازه من طرف فريق باحثين جزائري – بريطاني في إطار تفعيل اتفاق التعاون المبرم بين الوكالة الفضائية الجزائرية والوكالة الفضائية البريطانية ويقوم باستغلال المعطيات المغناطيسية الأرضية”.

وأطلقت الجزائر سابقاً، قمرين صناعيين الأول (ألسات 1) في 28 نوفمبر/تشرين ثاني 2002 من قاعدة الإطلاق الروسية “بليسيتسك كوسمودروم” والثاني (ألسات 2) عام 2010 من موقع “سريهاريكوتا” الهندي الكائن فى “تشيناي” في خليج البنغال والذي شارفت دورة حياته على النهاية؛ واقتصرت استعمالاتهما على مراقبة التغيرات المناخية ومكافحة التصحر.

ويندرج المشروع الجديد ضمن البرنامج الفضائي لوكالة الفضاء الجزائرية التي تأسست عام 2002 والتي يهدف برنامجها أيضا إلى إطلاق 10 أقمار صناعية مع حلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com