السحور الصحي والمثالي (دواؤك غذاؤك للدكتور ناصر شريتح)

لا تقل وجبة السحور أهمية عن وجبة الإفطار.فهي توفر الطاقة الكافية للاستمرار في نشاط جسمك وحيويته خلال ساعات الصيام الطويله, وما تأكله في السحور يحدد كيف سيسير يومك في الصيام  تمنح وجبة السحور القوة والحيوية  كما أنها المصدر الرئيسي للطاقة خلال ساعات الصيام, خاصة إذا كانت الوجبة غنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتين, حيث يساعد على منع الصداع والغثيان وتنظيم مستويات السكر بالدم  وتقليل العطش, ولوجبة سحور مثاليه يجب أن تحتوي وجبتك على المكونات التالية .

1-  الفول لسحور رمضان :

من أهم الأكلات التي يوصي بها خبراء التغذية والأجداد منذ زمن بعيد على مائدة سحور رمضان هو طبق الفول المدمس(كما هو عندنا في فلسطين وخاصة في غزة)  فهو يحتوي على نسبة هائلة من الألياف الغذائية المفيدة في منح الفرد الشعور بالشبع لفترة طويلة، والتخلص من الجوع خلال فترة الصيام.

حيث يحتوي الفول على البروتينات والأملاح المعدنية فضلاً عن نسب كبيرة من الحديد، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والمعادن المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل على إمداد الصائم بالطاقة التي تلزمه طوال فترة صيامه أثناء نهار رمضان،

2- الزبادي ” البن الرايب ” لسحور رمضان :

الزبادي مفيد في التخلص من الشعور بالعطش أثناء الصيام، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، والكالسيوم، بالإضافة إلى البكتيريا المفيدة للمعدة، والتي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي. إضافة الفواكه إلى الزبادي، وتناوله على وجبة السحور يعمل على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها طوال فترة نهار رمضان، فضلاً عن أنه من الأطعمة المثالية للتخلص من عطش الصيام، والوقاية من آلام القولون..

3- السلطة الخضراء:

السلطة الخضراء غنية بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على منح الفرد الشعور بالشبع والامتلاء، والوقاية من الإصابة بالإمساك الذي قد يصيب عدد كبير من الصائمين، ومن أهم الخضراوات المفيدة في وجبة السحور، الخيار والخس، لاحتوائهما على المياه التي تعمل على تعويض الجسم عن السوائل المفقودة خلال فترة الصيام.

حيث توفر الخضراوات لجسم الإنسان الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والمعادن الغذائية المهمة في نهار رمضان.

4- الخبز الأسمر لسحور رمضان

الخبز الأسمر غني بنسبة كبيرة من فيتامين ب1، والألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم عملية الهضم، ومنح الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولهذا من المهم إدراج الخبز الأسمر على المائدة في وجبة السحور للحصول على فوائده الصحية والغذائية المهمة للجسم.

ا5- البيض من أفضل الأكلات المشبعة في سحور رمضان :

يحتوي البيض على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والبروتينات التي تعمل على تنشيط الجسم، وتقوية العضلات، ومنح الفرد الشعور بالشبع لفترة طويلة وخاصة خلال الصيام، فضلاً عن التخلص من الشعور بالعطش.

وينصح في وجبة السحور :

1- بتجنب الأطعمة المالحة: حيث يفضل عدم تناول الأطعمة المالحة بكثرة، فهي تسبب الشعور بالعطش،وتشمل الأطعمة المالحة المُعلّبات، والأطعمة المُصنعة، والمكسرات المملحة، وكذلك المخللات، ويُنصح بدلاً من ذلك بتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تُقلل الشّعور بالعطش.

2- ينصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة ضمن الوجبة: تحرر الكربوهيدرات الطّاقة بشكل أبطأ أثناء الصيام، ومن الأمثلة عليها: الشعير، والقمح، والشوفان، وحُبوب الدُّخن، والسّميد، والفاصولياء، والعدس.

3-إذا أتممت القراءة أوصيك بالمداومة على الإكثار من الصلاة على الحبيب المصطفى فبالصلاة عليه تشفى الأسقام والعلل(د.ناصر شريتح)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com