“شمالي” : كل غزة تستحق “كوبونات صفراء” لكن إمكانيات الأونروا لا تسمح

غزة – البيادر السياسي:ـ قال مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة “ماتياس شمالي” أن الأونروا لجأت إلى نظام الكوبونة الوحدة لأن مستويات في قطاع غزة أصبحت واحدة وأن الأوضاع الحياتية للاجئين تزداد تدهورًا وأصبح من الصعب التفريق بين الفقراء ومستوياتهم في ظل الحصار وانعدام الوظائف”.

وقال في مؤتمر صحفي عقد في مدينة غزة “إن تصنيفات الفقر المتعارف عليها “فقر مطلق ومدقع” لم تعد تصلح الآن وأن لا حاجة لإجراء مسوحات الفقر لأن معظم اللاجئين بحاجة إلى مساعدة وضمن تصنيف واحد هو الكوبونة الموحدة.

وتابع ” إن اللاجئين المصنفين ضمن الكوبونة البيضاء وعددهم 400 ألف لاجئ أصبحوا أكثر فقرًا أي أن الجميع يحتاج إلى “كوبونة صفراء” ولكن الإمكانيات المالية لا تسمح ” موضحًا ” الاونروا تقدر بأن ما ستحصل عليه خلال هذا العام سيكون 80 مليون دولار فيما اعتماد الكوبونة الصفراء يحتاج 120 مليون والاونروا تعيش أزمة مالية كبيرة ولا يمكنها توفير ذلك”.

وتابع “طالبنا السلطات بإعطائنا قاعدة بيانات الموظفين الذين رواتبهم فوق الحد الأدنى للأجور ولم يستجب احد حتى الآن، معتبرًا أن الحد الداني للاجور حسب تصنيف السلطة الفلسطينية هو 1500 شيكل ومؤكدًا بان الاونروا ستلتزم بالحد الأدنى للأجور المعدل حسب ما تقرره السلطة الفلسطينية.

وأوضح بأن الاونروا مستعدة لزيادة المساعدات الغذائية كمًا ونوعًا في حال حصولها على تمويل وشطب أسماء القادرين والذين لا يحتاجون إلى كوبونات غذائية وأن تكون المساعدات للفقراء فقط وليس القادرين والأغنياء.

واعتبر أن من حق اللاجئين وممثليهم التعبير عن معارضتهم لخطط الاونروا ما دام لا تمنع تقديم المساعدات للفئات المحرومة وفي إطار سلمي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com