الرئيسية >> الأسرة >> العلاقات الاجتماعية في ظل كورونا/بقلم الاستاذ محمد خضر

العلاقات الاجتماعية في ظل كورونا/بقلم الاستاذ محمد خضر

أبريل 6, 2021 في 12:13 ص

قبل عامٍ مضى كان الناس يعيشون مع بعضهم البعض يتزاورون ويلتقون في كافة المناسبات، إلا أنه حلّ علينا فيروس كورونا الذي لا يعرف حدوداً. فقد أثّر بشدّة على حياة جميع الناس، من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، وعلى سُبُل عيشهم، فبدل من أن تبقى الزيارات قائمة بين الناس أصبح الابتعاد يسيطر عليهم خوفاً من انتقال العدوى، وبدل من أن يلتقي الشخص بالآخر بابتسامه عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(تبسمك في وجه أخيك صدقة )، أصبح الفم مغطى بكمامة خوفاً، فلم نعد نرى اي بسمة ترتسم على الوجوه، ولم تعد الزيارات بين الناس قائمة خوفاً. لقد أثر المرض وفرض حالة طارئة إقليمية تستدعي استجابة إقليمية طارئة. استجابة لا ترمي إلى إنقاذ البلدان أو الصناعات أو المؤسسات المالية في المنطقة، بل إلى إنقاذ آلاف الأرواح، وأيّ مبادرة إنقاذية للقضاء على هذا الوباء يجب أن تتمحور حول رفاه الناس وتضامُن أركان المجتمع من أجل عودة الحياة الطبيعية إلى ما كانت عليه.
لقد كان الناس يشاركون بعضهم البعض في العديد من المناسبات كالأفراح والأحزان، أما اليوم أصبح الهروب من المشاركة  لأي مناسبة خوفاً من عدوى، حتى لو فقدنا عزيز ومهما كانت مكانته في الأسرة لم يعد باستطاعتنا إلقاء نظرة وداع أو الاقتراب منه خوفاً.
إن ما يحصل اليوم نتيجة لهذا المرض الذي لم يستطع أحد التعرف أو التكهن به هو بسبب فساد الناس وابتعادهم عن الخالق فقد قال تعالى في القرآن الكريم:( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) سورة الروم الآية (41).
فنص الآية صريح علينا بالعودة والتوقف عن المعاصي والمفاسد والتآمر، وإلا سنبقى نتجرع ويلات المرض ونتائجه بسبب ما فعلته أيدينا.
لقد حصد المرض العديد من الأحبة وهناك من سنفتقدهم أو ربما نكون نحن من افتقدهم أحبتنا.
أستاذ محمد خضر

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تتعامل مع الاختلاف في الرأي مع الشريك؟

القدس المحتلة- البيادر السياسي:- تحدث الخلافات في أفضل العلاقات. ولكن ماذا إذا كانت هذه المرة ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ