الرئيسية >> الأسرة >> الزواج ميثاق غليظ لايبنى على أمر تافه.. معمر حبار

الزواج ميثاق غليظ لايبنى على أمر تافه.. معمر حبار

مايو 31, 2021 في 12:25 ص

  1. تابعت وبالصدفة منذ 10 أيّام فقيه جزائري عبر فضائية عاصمية يتحدّث عن المشاكل الزوجية التي تحدث بين الأزواج. وممّا قاله: دعيت لحلّ مشكلة بين زوجين شابين، وتمّ بعون الله تعالى إعادة العلاقة الطبيعية بينهما. وختم حديثه بقوله: سبب المشكلة كان “تافها؟!”، وعليه أقول:
  2. الزواج عهد غليظ بين الزوجين والله تعالى، وبين الزوجين فيما بينهما، وبين الأسرتين، وبين الزوجين والأسرتين، وإذا كان الزواج خارج الدولة فهو عهد بين دولتين ومجتمعين.
  3. بما أنّ الزواج بني على عظيم، فلا محالة مايفكّ الرّابطة لايمكن بحال أن يكون “تافها؟!” ولو ظنّ البعض أنّه “تافه؟!”.
  4. تستأذن المرأة في الزواج، ومن حقّها القبول أو الرفض ومهما كانت الأسباب، ولا يحقّ لأحد أن يتّهمها بكونها قبلت فلانا لسبب “تافه؟!”، أو رفضت فلانا لسبب “تافه؟!”، لأنّ الحياة الزوجية مبنية على ذلك الأمر الذي يبدو للآخر أنّه “تافه؟!”، وتفكّك روابط الأسرة بسبب مايراه البعض أمر “تافه؟!”.
  5. مايراه المرء “تافها؟!” لا يستحقّ الذكر، يراه الآخر بالغ الأهمية يستحقّ التشبّث به وبكلّ الطرق ومهما كانت الظروف.
  6. قال الله تعالى: “وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفّق الله بينهما إنّ الله كان عليما خبيرا”، النّساء 35. مايعني أنّ إرسال حكم من الطرفين وعادة مايكون حكيما ويكون لأمر جلل وليس لأمر “تافه؟!”. وليس من اللاّئق أن يرسل حكيم لأمر “تافه؟!”.
  7. القول أنّ مايحدث بين الزوجين أمر “تافه؟!” هو اتّهام الزوجين من جهة، واتّهام للحكم الحكيم، واتّهام الزواج أي الميثاق الغليظ ممّا ليس من مقاصده.
  8. مايحدث بين الزوجين لايسمى “تافها؟!” سواء تعلّق الأمر بما يقوي العلاقة بين الزوجين، ويثبّتها، ويزيدها قربا أو مايؤدي إلى انهيارها، وتفكّكها، والتباعد بين الزوجين.
  9. كما أنّه لايليق أن يتّهم الحكم الحكيم بـ “التافه؟!” لأنّه يقوم بأمر عظيم وهو التقريب بين الزوجين، وإعادة الحياة الزوجية إلى طبيعتها، كذلك لايليق للحكم الحكيم أن يتّهم الزوجين وما يدور بين الزوجين ب”التافه؟!”.
  10. كلّ التّقدير، والاحترام لما يقوم به أسيادنا الأئمة، والفقهاء، وكلّ حكم حكيم من أعمال عظيمة جليلة تتمثّل في إعادة الحياة الزوجية لطبيعتها الفاعلة، والتقريب بين الزوجين والأسرتين، ولمّ شمل الأزواج والآباء والأبناء والأسر.

الشلف – الجزائر
 
معمر حبار 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مهر الزواج الحقيقي جنوب السودان/ بقلم: هانا حسن

يخلد شهر غشت من هذا العام ذكرى مرور سنة على انتهاء الحرب الأهلية التي شهدها ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ