فلسطين والأردن توقعان اتفاقية إنشاء شركة للتسويق الزراعي

عمان-وكالات:- وقع اليوم الخميس، في مقر وزارة الزراعة الأردنية المحضر الأول للشركة الفلسطينية الأردنية لتسويق المنتجات الزراعية بحضور وزير الزراعة الفلسطيني الأستاذ رياض العطاري والذي مثل الجانب الفلسطيني، ووزير الزراعة الأردني م. خالد الحنيفات والذي مثل الجانب الأردني.

وأكد العطاري على التعاون الدائم مع الأردن وان هذا التوافق يمثل الرؤيا لدى البلدين،وثمن الدعم الملكي لكافة القضايا العربية والفلسطينية، مشيرا إلى أن هذه الشركة هي أول شركة عربية متخصصة بالتسويق الزراعي وهذا يدعم التوسع على المستوى العربي كما أشار إلى شفافية العمل ضمن كل مراحل عمل الشركة وأكد أيضا أنها ستشكل رافعة للقطاع الزراعي لكلا البلدين وخاصة صغار المزارعين .

من جهته أكد الحنيفات خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإشهار الشركة على عمق العلاقات الأردنية الفلسطينية، حيث تدعم هذه التوافقات والشراكات صمود الأهل في فلسطين وتترجم الرؤيا الملكية السامية في دفع سبل التواصل والشراكة مع الأشقاء الفلسطينيين وبين الحنيفات انه قد تم تجهيز كافة الإجراءات القانونية وتسجيل الشركة وفق الأطر الرسمية لدى البلدين الشقيقين وإيداع رأس المال بواقع ١٨ مليون دولار بالمناصفة بين البلدين للشركة وتحديد شكل الهيكل القيادي للشركة وبين الحنيفات أن دور الشركة ستشمل الحفاظ على الأسواق الخارجية التقليدية وتعزيزها وفتح أسواق جديدة داخل وخارج الإقليم وتنظيم السوق المحلي ومعالجة التشوهات من خلال آليات تنافسية مناسبة مثل التعبئة والتدريج والتغليف ودراسة احتياجات السوق والعمل على الزراعات التعاقدية التي تتيح للصغار المزارعين التوجه نحو الزراعة المناسبة للتسويق وتنظم شكل التعامل مع السوق من قبل المزارع وتخفيف المخاطر التسويقية .

وأشار الحنيفات إلى أن الغاية من الشركة ليس تحقيق الربح للخزينة بل لصناعة حاضنة تسويق زراعية تشكل نجاح على الأرض ليصار إلى نقلها للقطاع الخاص وتكون نواه لإنشاء عدد من الشركات المشابهة لاستيعاب الإنتاج الزراعي الذي يحتاج الى عدد من الشركات التسويقية .

وأضاف الحنيفات أن الشركة تتناغم مع محاور البناء للقطاع الزراعي ومحور التنمية الريفية من خلال إيجاد المسار التسويقي للمنتجات الريفية حتى يكون هناك ضمان لنجاح تلك المشاريع ونوه الحنيفات أن الحكومة تحملت من خلال هذه الشركة من وجود شركة تسويق زراعية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com