تقرير: اليونان قلقة من التقارب الإسرائيلي التركي.. وهرتسوغ يطمئن

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ سارع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى الاتصال برئيسة اليونان كاترينا ساكلروبولو لطمأنتها حول عدم نية “إسرائيل” تغيير سياستها تجاه اليونان، على الرغم من استئناف محتمل للعلاقات من جديد مع تركيا. وفق تلفزيون i24 الإسرائيلي.

وجاءت هذه الخطوة عقب اتصال أجراه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل عدة أيام مع الرئيس هرتسوغ ليهنئه بالمنصب الجديد. واستبعد مسؤولون كبار في وزارة الخارجية حصول انفراج ملموس في العلاقات بين البلدين في الفترة الحالية.

يشار إلى أن هذا هو الاتصال الأول من نوعه بين أردوغان ومسؤول إسرائيلي كبير منذ الأزمة التي اندلعت في الحرم القدسي في يوليو/تموز عام 2017.

واللافت أن اتصال اردوغان سبقته رسائل تطييب خاطر علنية من جانب تركيا لإسرائيل، في أعقاب نجاح الرئيس جو بايدن في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وكانت العلاقات قد تراجعت بشكل ملموس بين البلدين على إثر نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى مدينة القدس وبعد ذلك المواجهات مع قطاع غزة في عام 2018. الأمر الذي دفع إسرائيل إلى تحسين علاقاتها مع اليونان وقبرص وتجلى الأمر بالتعاون على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي.

ووثق اكتشاف الغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط العلاقات بين كل من “إسرائيل” واليونان اللتين تخوفتا من تحركات تركيا ومخططاتها بشأن مخزون الغاز البحري.

وأثار اردوغان في مكالمته الأخيرة موضوع التعاون في مجال الطاقة وهي النقطة التي أثارت الريبة عند اليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com