“كيرن كاييمت”تسجل آلاف العقارات والأراضي في الضفة والقدس تمهيدًا لطرد سكانها

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن مؤسسة “كيرن كاييمت ليسرائيل”-الصندوق القومي اليهودي- تدفع قدمًا تسجيل 530 عقارًا في الضفة الغربية في دائرة الأراضي ( الطابو ) الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى إخلائها من سكانها الفلسطينيين .

ومن المقرر أن يصادق اليوم مجلس إدارة كيرن كاييمت على خطة بهذه الشأن تضم 17 إلف صفقة عقارية في الضفة وإسرائيل . وتبلغ تكلفة الخطة مائة مليون شيكل ومن المتوقع أن تستمر لخمس سنوات .

وأوضحت هآرتس أن الحديث يدور عن صفقات أبرمتها المؤسسة قبل وبعد عام 1948 غير انها لم توثق في ( الطابو ) . وتظهر المستندات وجود عقود منجزة وفي حالات أخرى لم تكتمل الصفقات على الرغم من اجراء مفاوضات بهذا الخصوص .

ووفقا لتقديرات كيرت كاييمت فان شركة ثانوية تابعة لها قامت بتوقيع عقود لشراء 170 عقارا في الضفة الغربية بعيد سنة 1967 يقع بعضها في المنطقتين المصنفتين سي وبي ( C B) مما سيتيح المجال أمام إخلاء السكان الفلسطينيين منها بعد تسجيلها بشكل رسمي.

كما تقع عقارات أخرى في القدس فيما وراء الخط الأخضر على مساحة 2500 دونم.

وبحسب تقديرات الصندوق القومي اليهودي ، فإن بعض العقارات يسكنها فلسطينيون ، وفي الحالات التي يسجل فيها الصندوق القومي اليهودي ممتلكات يسكنها فلسطينيون ، فإن سلطة الأراضي الإسرائيلية ، التي تدير الممتلكات فعليًا ، ستضطر إلى إخلاءها. وهناك عقارات ذات مكانة مماثلة في منطقة القدس تقع في أحياء الشيخ جراح وبيت حنينا.

كذلك فعلى سبيل المثال ، في عام 2019 ، تم إخلاء أحد المقاهي وعائلة فلسطينية في منطقة بيت لحم ، وبعد ذلك بوقت قصير تم بناء بؤرة استيطانية ، وكذلك حي سلوان بالقدس الشرقية.

في الشهر الماضي ، ذكرت صحيفة “هآرتس” أن وزارة الجيش الإسرائيلي حشدت الصندوق القومي اليهودي لشراء مئات الدونمات من الأراضي الفلسطينية الخاصة في الضفة الغربية ، للمستوطنين الذين قاموا بزراعتها في حين لم يُسمح لأصحابها بالدخول إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com