إلى متى ستبقى التجمعات في منطقة صور غير مشمولة بخدمات وكالة الأونروا

بيروت- البيادر السياسي:ـ بعد الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي تعصف في لبنان، خاصة في ظل انقطاع الكهرباء الشبه دائم وشح مادتي المازوت والبنزين وارتفاع أسعارها في السوق السوداء، تعاني التجمعات الفلسطينية في منطقة صور من تكدس النفايات في طرقاتها، حيث ان النفايات كانت تجمع من التجمعات في الأسبوع مرتين، ومع هذه الأزمة أصبحت تجمع كل أسبوعين مرة، كما تعاني التجمعات من توقف الآبار التي تغذي التجمعات بالمياه عن الضخ لعدم وجود مادة المازوت .

من هنا يطالب المجتمع المحلي وكالة الأونروا بإدراج التجمعات الفلسطينية ضمن برنامج خدماتها بحيث تجمع النفايات من التجمعات الفلسطينية أو تزويد اللجان الشعبية بمادة المازوت حتى تستطيع القيام بواجباتها في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني في التجمعات.

كما ويطالب المجتمع المحلي المؤسسات والجمعيات الدولية والفلسطينية وفي مقدمتها UNDP والصليب الأحمر الدولي و NRC بالمساعدة في حل هذا الموضوع بانتظار انتهاء الأزمة التي يشهدها لبنان .

وحذر المجتمع المحلي في التجمعات الفلسطينية في منطقة صور من استمرار وكالة الأونروا بتجاهل أهالي التجمعات وحرمانهم من خدماتها الأساسية، وتجاهل الوضع الصحي خاصة في ظل جائحة كورونا، وعدد ساعات وأيام الدوام في العيادات والتي لا تتعدى ١٢ ساعة كل أسبوع، وأصبح دوام الموظفين من الثامنة حتى الثانية عشر، أيام الاثنين والأربعاء والجمعة.

 وهذا يعتبر تقصير وتجاهل لمعاناة المريض خاصة مع انقطاع الكهرباء والاشتراك وتوقف الكمبيوتر عن العمل، مما يتسبب بحرمان أهالي التجمعات من الخدمات الأساسية والعلاج بشكل طبيعي وكأن أهالي التجمعات ليسوا لاجئين.

كما يحذر المجتمع المحلي في التجمعات الفلسطينية في منطقة صور من ازدياد الحالات المرضية خاصة الأطفال الذين يعانون حالات فيروسية منها الإسهال والأنفلونزا وعدد من الأمراض الأخرى بسبب الروائح الصادرة عن النفايات المتكدسة على جنبات الطرقات وأمام المنازل إذ لم تحل هذه الأزمة بأسرع وقت .

وناشد المجتمع المحلي في التجمعات الفلسطينية في منطقة صور المؤسسات والاتحادات واللجان الشعبية الفلسطينية إلى موقف موحد من أجل الضغط على إدارة الاونروا لكي تشمل خدماتها كافة التجمعات الفلسطينية في لبنان.

ويأمل المجتمع المحلي في التجمعات المساعدة في إيجاد حل لهذه الأزمة المستفحلة والخطيرة في أقرب وقت ممكن .

المجتمع المحلي في التجمعات الفلسطينية في منطقة صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com