تأملات البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد الثاني والعشرون للزمن العادي، السنة ب

القدس – ابو انطون سنيورة – عظة تأملات بقلم البطريرك بيير باتيستا بيتسا بالا بطريرك القدس للاتين :نتابع هذا الأحد قراءة انجيل القديس مرقس.

تجري أحداث انجيل اليوم بين معجزتي تكثير الخبز والسمك. سيَعبر يسوع، مباشرة بعد هذا النص، حدود الجليل إلى أرض وثنية و“غير طاهرة“. ستجري معجزة تكثير الخبز الثانية خصيصاً من أجل الوثنيين.

يبدو أن نص إنجيل اليوم يحضّرنا لهذا العبور عبر طرحه السؤال التالي: ما هو الأمر غير الطاهر؟ ما الذي يبعدنا عن الله؟

إن مناسبة الحديث عن هذا الموضوع سببه سؤال طرحه الفريسيون والكتبة على يسوع. أتى هؤلاء من القدس، أي من مكان مقدس بامتياز. كان هؤلاء الأشخاص، المحافظون على التقليد والشريعة، قد عبّروا عن غضبهم إزاء عدم التزام التلاميذ بالطقوس، متسائلين عن سبب هذا التصرف (مرقس ٧: ٥).

بالنسبة للفريسيين والكتبة، الحدود بين الطاهر والنجس جلية وبديهية. الطاهر هو من يلتزم التزاما دقيقا بسُنّة الشيوخ والأقدمين. لهذا المقياس ميّزة حتماً؛ لقد كان مقياساً خارجياً وواضحاً يسهل التأكد منه واثبات من كان على صواب. المقياس هو الالتزام بالشريعة وسُنّة الشيوخ.

أما يسوع فيدعو تلاميذه إلى اتباع مقياس آخر، ويريدهم أن يأخذوا منحنى آخر نجده في الحقيقة في الشرائع القديمة وقد تم تغافله. كان لأحكام الطهارة الخارجية دور اجتماعي هام، وكان الغرض منه تذكير المؤمن بضرورة طهارة القلب وهذا ما يتحدث عنه يسوع في هذا النص.

يميّز يسوع بين “الفرائض” الخارجية الآتية من تقاليد الأقدمين و“الوصايا“. إن الفرائض مصدرها الإنسان أما الوصايا فتأتي من الله. الالتزام بهذه الفرائض خاضع للقياس على عكس طاعة الوصايا. تصبح الفرائض غاية في حد ذاتها وتعطي شيئًا من الأمن، ويمكنها أن توهمنا بإمكانية الخلاص بقدرتنا الشخصية، بينما تضعنا الوصايا على الطريق وتحررنا وتجعلنا منفتحين على الله.

بإيجاز، تلمس الوصايا قلب الإنسان ودوافعه العميقة في حين تبقى الفرائض أمراً ظاهرياً.

يكمن الخطر هنا في الاعتقاد أن الالتزام بالفرائض الخارجية يجعلنا قريبين من الله، دون الملاحظة أن القلب “بعيد” كما قال يسوع مقتبساً النبي أشعيا (مرقس ٧: ٦– ٧).

يمكن أن تصبح التقاليد البشرية ذريعةً لتجنب طاعة الوصية الوحيدة التي بإمكانها أن تكشف معنى حياة الإنسان وتحقق ذاتها، أي وصية المحبة. إلا أن هنالك المزيد؛ عند توهّم الإنسان بأنه على صواب، فإن هذه التقاليد تمنعه من النظر إلى قلبه ومن الإدراك أن الشر ينبع من أعماق قلبه.

هذا بالتحديد ما يهتم به يسوع في تعليمه الثاني؛ يقول إن قلب الإنسان، وكل إنسان من دون تمييز، معرّض لخطر الازدواجية والوقوع في الشر. ليس ما هو خارج الإنسان ما يوقعنا بالخطيئة، بل ما يسكن فينا من الأنانية. الحد الفاصل بين الطاهر والنجس موجود هناك، والعبادة الخارجية ليست كافية. كما أن الالتزام بالفرائض الخارجية ليس كافيا لتقريب القلب من الله.

كما جرت العادة في إنجيل مرقس، لا يخبرنا يسوع عن كيفية شفاء القلب، وما هو العلاج الضروري لاستعادة عافيته. قد يعود السبب في ذلك إلى كون الخطوة الأولى للشفاء تتمثل في اعتراف الإنسان بكونه مريضاً من دون تضليل نفسه عبر الاكتفاء بإجراءات خارجية لشفاء القلب، ذلك لأن الشفاء يجب أن يكون عميقاً.

هذا الإدراك وحده يهيّئ القلب لقبول عبور يسوع إلى الأراضي الوثنية، أي قبول نعمة الخلاص التي تدخل إلى أعماق حياتي، حيث أكون أنا غير الطاهر والوثني، وليس غيري. ينبغي عليّ أن أقبل حقيقة أن الرب سيجتاز الحدود ليصل إليّ، إلى ما يبعدني عنه، لأنه، حينها، يقترب ملكوت الله (مرقس ١: ١٥).

لعله بهذه الطريقة يحدث العبور من الالتزام بالفرائض الخارجية إلى الطاعة التي تشفي القلب. إن لم تستطع الفرائض أن تحررنا من أنفسنا ومن العزلة التي تحتجزنا (وهو ما يجعل القلب عليلاً)، فالطاعة في المقابل تضعنا في علاقة مع مالك الحياة ومانحها. إنه خيار العيش من هذه الهبة والأكل من هذا الخبز الذي تكلمنا عنه بشكل مفصل في قراءات الآحاد الماضية، والذي يضعنا في زخم المحبة والمجانية التي تمثل الشفاء الحقيقي والفريد لقلب الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com