كيف أجعل طفلتي تسمع كلامي؟

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ تواجهين صعوبة في التعامل مع طفلك الذي لا يستمع إلى توجيهاتك ولا يطبق تعليماتك؟.. هذه النصائح والطرق التي ستساهم في جعل طفلك يستمع لك ولا يخالفك.

 

تجربتي مع طفلتي

بعد أيام ستبلغ طفلتي 6 سنوات، أعاني صعوبة في التواصل معها. أقضي معظم وقتي أعطيها تعليمات لتوضيب غرفتها وألعابها، لترتيب ملابسها وهكذا يمضي النهار وعند المساء تبدأ التعلميات للذهاب إلى النوم وتنظيف الأسنان وغيرها. تختلف أساليب التعامل مع طفلتي أحياناً تتجاوب معي ومع طلباتي لكن في أغلب الأوقات أعاني معها كي تستجيب لي. قرأت الكثير من المقالات والدراسات عن كيفية التعامل مع الأطفال وجعلهم مطيعين لوالديهم ومن بينها أولاً التوقف عن الصراخ ومن ثم التحدث مع الطفل وتخصيص وقت خاص للحديث عن أفكارهم وملاحاظاتهم ووضع لائحة بالأمور المهمة التي تودين أن ينفذها الطفل ومن بعدها يأتي دور طفلك فيضع بدوره لائحة لطلباته ورغباته.

عبرّي بكلمة واحدة

لا تكثري الكلام وتكرريه بطريقة تستفز طفلك، مثلاً أطلب من طفلتي أن تبحث عن حذائها وترتديه وحدها، أكرر هذا الطلب عشرات المرات قبل خروجنا من المنزل أو قبل ذهابها إلى المدرسة. وجدت طريقة بديلة وهي استخدام كلمة واحدة صارمة لا مجال للنقاش فيها مثلاُ أقول لها”حذاؤك” حينها ستتذكر كل ما سبق وكررته لها.

 

ادعمي طفلك بالمعلومات

لا تكفي كلمة أجلسي أو لا تقتربي من النار، اشرحي لطفلك ما معنى أن يقز على الكراسي أو الطاولة خاصة عند تناول الطعام. مثلاُ أستخدم أسلوب شرح المعلومات لطفلتي مثال:”الكرسي مصنوع كي نجلس عليه والطاولة صنعت لوضع الطعام عليهت”، “لا تقتربي من النار قد تصيبك شرارة حامية وتحرقين يدك وهذا سيؤدي  إلى زيارة الطبيب والشعور بالألم”.

أعطي طفلك خيارات متنوعة

 

ارتداء القبعة بالنسبة لابننتي هو أمر مرفوض ويعني أنني سأتبعها في كل خطوة لإقناعها بأهمية القبعة، لكن بعد  أن اتبعت أسلوب الترغيب وإعطاء خيارات ثانية أصبح الأمر سهلاً. مثلاُ أقول لها “إليك القبعة ارتديها بنفسك وسنذهب في جولة أخرى على الدراجة، أو سنمشي سوياً “.

التنازل من وقت إلى آخر

تطلب طفلتي مشاهدة التلفاز قبل الذهاب إلى المدرسة، أو اللعب على جهاز “الآيباد” الخاص بها، لكن هذا أمر مرفوض تماماً وسنتأخر في الوصول إلى المدرسة. طبعاً أنت محقة في قولك لكن لا مانع من إعطاء طفلتك مهلة 10 دقائق لمشاهدة أحد برامج الكرتون قبل الذهاب بينما أنت ترتدين ملابسك أو تحضرين الطعام للمدرسة أو أي أمر آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com