الأسباب التي تكمن وراء الشعور بالغضب طوال الوقت

القدس المحتلة- وكالات:ـ الشعور بالغضب لبعض الوقت أمر طبيعي، لكن عندما يخرج الأمر عن السيطرة فعندها يكون ذو تأثير مدمر على الحياة والعلاقات والعمل، واذا كنتِ تشعرين بالغضب الزائد طوال الوقت، فتعرفي مع يومياتي على أبرز الأسباب الكامنة وراء ذلك.

أسباب الغضب طوال الوقت

يعبّر الشخص عن غضبه بكلمة او بتصرف معيّن، ولكن من الممكن ان يتحول الغضب الى مرض نفسي بحيث لا يمكن للشخص السيطرة على نفسه وتصرفاته عند الغضب، وثمة بعض العوامل التي تساهم في دفع الأفراد الى الشعور بالغضب طوال الوقت، منها:

الكآبة

في الكثير من الأحيان، قد يؤدي الاكتئاب إلى الشعور بالحزن لفترات طويلة، ممّا يسبب الإحباط والغضب على أصغر الأمور، كما أن الاكتئاب يمكن ان يجعلكِ أكثر عرضة للانفجار غضباً بشكل مفاجئ في يومكِ.

الصرع

ومع انه أمر نادر الحدوث، إلا أن هناك نوعاً معيناً من نوبات الصرع تسمّى نوبة جزئية بسيطة، وهي تؤثر على جانب واحد من الدماغ فقط، وقد تؤدي إلى التأثير على المشاعر وتتسبب قي الشعور بالغضب والعدوانية.

 اضطراب الوسواس القهري (OCD)

يتسم اضطراب الوسواس القهري بنمط من الأفكار والمخاوف غير المرغوب فيها تدفعكِ للقيام بسلوكيات تكرارية، وقد تعيق هذه السلوكيات والوساوس الأنشطة اليومية وتتسبب في ضيق شديد، وقد تزيد من مستوى التهيج لدى الشخص.

 اضطراب ثنائي القطب  (Bipolar)

يمكن أن يسبب اضطراب ثنائي القطب إلى تغيرات جذرية في المزاج والشخصية، لذلك قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من نوبات من الغضب الزائد طوال الوقت.

أعراض يسببها الشعور بالغضب

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من مشكلة الغضب، وهي:

  • تكرار حالات الانفعال.

  • الإساءة اللفظية والجسدية في بعض الأحيان.

  • التعرض لبعض الأعراض الجسدية كارتفاع ضغط الدم، الشد العضلي، زيادة نبضات القلب.

  • الشعور بالقلق.

  • الشعور بالإرهاق من المشاعر السلبية التي تسيطر على المصاب.

 نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية

صحتكِ النفسية هي واحدة من أهم مفاتيح الحفاظ على الصحة بشكل عام، واذا كنتِ غاضبة دائماً فسيكون لذلك تأثير سلبي على صحتكِ، اذاً اليكِ بعض النصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية:

  • قومي بممارسة أي نشاط جسدي كالركض، أو بعض الرياضات الخفيفة.

  • حاولي ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل أو اليوغا.

  • اذهبي بعيداً عن المكان الذي حدث فيه موقف أغضبكِ حتى تهدئي.

  • تحدثي مع شخص قريب منكِ للتنفيس عن المشاعر السلبية التي تشعرين بها.

الغضب هو عاطفة طبيعية، لكن إذا وجدت نفسكِ تتمادي به، فيجب عليكِ استشارة الطبيب، خاصةً إذا كان غضبكِ شديد ويقودكِ لتصرفات خاطئة لفظياً وجسدياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com