الرئيسية >> ثقافة >> رحيل الكاتبة والناقدة والأكاديمية الفلسطينية إلهام أبو غزالة  

رحيل الكاتبة والناقدة والأكاديمية الفلسطينية إلهام أبو غزالة  

سبتمبر 20, 2021 في 1:14 ص

كتب: شاكر فريد حسن  

رحلت أمس السبت الكاتبة والناقدة والأكاديمية الفلسطينية الدكتورة إلهام أبو غزالة، وهي شخصية بارزة ومؤثرة ولها منزلتها واحترامها المشهود بين الأوساط الاكاديمية والثقافية والحياة الأدبية الفلسطينية، فهي أستاذة اللغويات في جامعة بير زيت، وصاحبة كتاب “رفرفات العنقاء” التي تناولت فيه سيرتها ومسيرتها في مواجهة الفكر الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعلمت في إحدى جامعاتها، ومن ثم درست في جامعت نيويورك، وكانت خير مدافع عن قضية شعبها الوطنية.

جاءت أبو غزالة للحياة في مدينة يافا العام 1939، وفيها أنهت تعليميها الأساسي ثم سافرت للقاهرة والتحقت بجامعاتها ونالت درجة الليسانس باللغة العربية، ودرجة الماجستير في علم اللغة من إنجلترا، والدكتوراة من جامعة فلوريدا سنة 1979.

اشتغلت أبو غزالة في التدريس بجامعة بير زيت، ثم سافرت إلى نيويورك بعد ترشيحها لمنحة فولبريت بنيويورك، لتعود إلى نابلس وتتفرع للكتابة والنقد والترجمة.

وتركت الراحلة وراءها مجموعة من المؤلفات والكتب، نذكر منها: “مدخل إلى علم لغة النص، لوزة تغني للشجر، نساء من صمت”، وترجمت كتاب الوعي الناقد لباولو فريري.

رحم الله الكاتبة والناقدة والأكاديمية الفلسطينية الدكتورة إلهام أبو غزالة، وتغمدها بواسع رحمته، والسلام لروحها، ولها الذكرى الطيبة والعطرة، وستخلد بإرثها الجميل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ومضة.. بقلم/ شاكر فريد حسن  

حين تغيبين أشعرُ وكأني أفقد بعضًا من نبضِ إحساسي فأفكرُ فيكِ وأكتبُ بيراعي لحظة شوقي ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ