الدخول الرسمي للقاصد الرسولي الجديد في القدس أدولفو إيلانا إلى كنيسة القيامة

القدس – القدس – ابو انطون سنيورة – جرى أمس الدخول الرسمي للمطران أدولفو إيلانا، القاصد الرسولي الجديد في القدس وفلسطين والسفير البابوي في إسرائيل وقبرص، إلى كنيسة القيامة.

 بداية، تجمّع رؤساء الكنائس، وعدد من الأساقفة والكهنة، والقناصل العامّون؛ القنصل الاسباني العام في القدس اغناسيو غارسيا فالدكاساس، والقنصل البلجيكي العام في القدس ويلفريد بريفير، والقنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، والقنصل الإيطالي العام في القدس جوزيبي فيديل، في دار البطريركية اللاتينية لاستقبال المطران أدولفو إيلانا، الممثل البابوي الجديد في الأرض المقدسة.

 وبعد تبادل الكلمات الترحيبية، بدأ سير الموكب باتجاه كنيسة القيامة،حسب الاستاتيسكو , مرورًا بباب الخليل وطرقات البلدة القديمة وأزقتها متجها الى كنيسة القيامة، بحضور عدد من رؤساء الكنائس، وكهنة البطريركية اللاتينية والرهبان الفرنسيسكان، والطلبة الإكليريكيين، والرهبان والراهبات، فضلًا عن جماعة المؤمنين.

وفور وصوله إلى ساحة كنيسة القيامة، استقبل القاصد الرسولي الجديد، حسب الاستاتيسكو من قبل ممثلو كنائس الروم الأرثوذكس، والأرمن الارثوذكس,والآباء الفرنسيسكان الكاثوليك, هذا ورحّب الأب فرانشيسكو باتون، حارس الأراضي المقدسة، من أمام حجر الطيب، بالقاصد الرسولي الجديد في مدينة القدس، التي هي “قلب الأرض المقدسة”، مشيرًا إلى خصوصية كنيسة القيامة التي شهدت المزيد من الحوار والتعاون في السنوات الأخيرة، وحيث “يحتفل اللاتين والروم والأرمن بانتظام بسر الفصح في القربان الأقدس”. وأضاف مخاطبًا المطران إيلانا: “ندعو لكم هبة الحكمة والصدقة في خدمتكم الدبلوماسية في هذه الأرض، وفي البلدان التي تقع في نطاق ولايتكم، وفي هذه المدينة، خدمة دبلوماسية ستقومون بها لتمثيل الكرسي الرسولي والحبر الأعظم البابا فرنسيس هنا”.

ومن أمام القبر المقدس، تحدث البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، عن مكانة كنيسة القدس التاريخية في الشهادة لذكرى موت المسيح وقيامته في هذه الأرض المقدسة، وقد تطرٍق إلى الظروف السياسية والاجتماعية الصعبة التي تشهدها مدينة القدس على وجه الخصوص، وقال: “هذا يذكّر كنيستنا بأن الانحناء هنا في هذا المكان حفاظًا على ذكرى موت المسيح وقيامته يجب أن يقودنا إلى الانصياع لاحتياجات هذه الأرض وشعوبها. فمثلما وصلت نساء الإنجيل إلى هذا المكان لدهن جروح المسيح المصلوب بالزيت، كذلك نحن مدعوون لصب بلسم الأمل وزيت الرحمة على حياة جماعاتنا المسيحية”.

 وفي نهاية كلمته، خاطب البطريرك بيتسابالا القاصد الرسولي الجديد، وقال: “إن الكنيسة الكاثوليكية في الأرض المقدسة، الكنيسة الأم في القدس، مهما كانت حيوية وغنية بالمبادرات، لا تكتمل بدون حضور بطرس، الذي تجعله أنت حاضرًا بيننا”.

 من جهته، شكر القاصد الرسولي المطران أدولفو إيلانا رؤساء الكنائس كافة، والأساقفة والكهنة والقناصل العامين، وقد عبّر عن سعادته وامتنانه لوجوده في كنيسة القيامة، “المكان الذي أتم فيه سيّدنا الإلهي، راعينا وربّنا، سره الفصحي”. وأضاف سيادته: “كأبناء وُلدنا من الحب الذي مُنح لنا مجانًا، وكُشف لنا في هذا المكان المقدس، نرجو أن نسعى حقًا لجني ثمار هذه الحبّة الوحيدة من الحُب الهائل الذي ينبثق من هذا المكان، حتى يسود بين الجميع السلام الحقيقي المرتبط بالبِرّ، والذي لا يستطيع إلا هو أن يمنحه، لأن القائم من بين الأموات “هو سلامُنا” (أف 14: 2)”.

 وكان البابا فرنسيس، في 3 حزيران 2021، قد عيّن المطران أدولفو تيتو إيلانا قاصدًا رسوليًا جديدًا في القدس وفلسطين وسفيرًا بابويًا في إسرائيل وقبرص، خلفًا للمطران ليوبولدو جيريللي الذي شغل منصب القاصد الرسولي في الأرض المقدسة منذ عام 2017 وحتى عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com