تحت رعاية “اليونيفيل”.. اجتماع استثنائي بين ضباط كبار لبنانيين وإسرائيليين

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ عقدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل” اجتماعًا ثلاثيًا “استثنائيًا” مع كبار الضباط في القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع الأمم المتحدة في رأس الناقورة برئاسة قائد البعثة الأممية، اللواء ستيفانو ديل كول، وركزت”المناقشات على الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية وقضايا أخرى”.

جاء هذا الاجتماع الاستثنائي على خلفية القصف المتبادل عبر الحدود في أغسطس/آب المنصرم بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وأشار البيان إلى أن ستيفانو ديل كول تطرق إلى “الانتهاكات الخطيرة لوقف الأعمال العدائية” بين الطرفين في الرابع والخامس والسادس من أغسطس/آب المنصرم، محذرا من أن ذلك “المستوى غير المسبوق من التصعيد له تداعيات خطيرة على وقف الأعمال العدائية، ولذلك من المهم أن يظل ما جرى حدثا منعزلا ولا يمثل نزعة جديدة على طول الخط الأزرق”

وحث قائد القوة الأممية العسكريين اللبنانيين والإسرائيليين، في ملاحظة عملياتية، على إيجاد حلول للقضايا الموسمية على طول الخط الأزرق، والتي يمكن حلها من خلال الترتيبات المحلية بمساعدة آلية الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها “اليونيفيل”.

ونقل البيان عن ديل كول قوله: “لقد رحب مجلس الأمن بالتقدم الذي أحرزتموه في تعليم الخط الأزرق، ومن شأن استمرار تلك العملية الهادفة إلى معالجة واستكمال جميع النقاط العالقة أن يبعث برسالة واضحة حول تطبيق متطلبات الولاية”.

وشدد ديل كول على وجود حاجة للمضي قدما في حل القضايا العالقة عند الخط الأزرق، على النحو المنصوص عليه بوضوح في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2591.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com