الرئيسية >> شؤون مسيحية >> قطف الزيتون في بستان الجسمانية في القدس ,في المكان الذي أحبّه يسوع

قطف الزيتون في بستان الجسمانية في القدس ,في المكان الذي أحبّه يسوع

أكتوبر 16, 2021 في 9:44 م

القدس – ابو انطون سنيورة – تشير بداية فصل الخريف في مدينة القدس، إلى وقت قطف الزيتون في بستان الجسمانية، عند سفح جبل الزيتون. ولا يقتصر حصاد الثمار السنوي على المنطقة المقدسة المجاورة للمزار المقدس فحسب، بل ويشمل كذلك محبسة الجسمانية الواقعة فوق الدير، والتي ترحب دائمًا بكافة الراغبين في قضاء فترة من الراحة الروحية.

 يمثّل قطف الزيتون، بالنسبة للعديد من المتطوعين الذين يشاركون فيه، فرصة فريدة لقضاء يوم كامل في الاتصال مع الطبيعة، في مكان عزيز على قلب يسوع. قبل أن يتم استجوابه وجلده ومن ثم قتله، اختلى يسوع في هذا المكان ليصلي بحرارة للآب، جاثيًا وسط أشجار الزيتون. كانت الجسمانية (جات شيمانيم، “المعصرة”) مكانًا لإنتاج الزيت، وهو الأمر الذي أكد عليه من جديد الاكتشاف الأخير لحمام طقسي يعود تاريخه إلى زمن المسيح. في الواقع، تتطلب قوانين الطهارة في اليهودية من العمال المشاركين في إنتاج الزيت والنبيذ أخذ حمامات للطهارة الطقسية، قبل الانخراط في هذا النشاط.

 واليوم، كما كان الحال قبل ألفي عام خلت، تُزرع العديد من أشجار الزيتون في منطقة الجسمانية، حول ما يسمى بكنيسة النزاع أو كنيسة الأمم. يشهد الاسم نفسه إلى دعوة هذا المكان الذي يجذب أناسًا من كافة الجنسيات، وهي دعوة لا تزال قائمة حتى اليوم.

 يروي الأخ دييغو دالا غاسا، المسؤول عن محبسة الجسمانية، قائلاً: “في اليوم الأول من موسم الحصاد، استقبلنا حوالي ثلاثين شخصًا من حوالي خمس عشرة دولة مختلفة. كان الموضوع الذي افتتحنا به اليوم: بناء جسور جديدة والبحث عما يمكن أن يوحدنا”. ومضى الأب دييغو في التشديد على أهمية قطف الزيتون في مكان أحبه الرب، وأن نرى حضورًا لأُناس من جنسيات مختلفة.

وأضاف: “لقد وجدنا شيئًا يوحدنا، سببًا دعانا هنا وسمح لنا بالالتقاء في بستان الجسمانية، في بلد يتميز بالاختلافات والتنافسات. أعتقد أن من الجميل إدراك الدعوة لاكتشاف جمال الأشياء التي توحدنا”.” كان هناك أناس من كنائس مسيحية أخرى ومن غير المؤمنين، وقد التقينا معًا في هذا المكان. بالنسبة لهم، أصبح يومًا على اتصال بالطبيعة، وبالنسبة لنا، كانت لحظة عائلية مهمة”.

 يعرف الأخ دييغو جيدًا كافة أشجار الزيتون في بستان الجسمانية، حيث عمل هناك لأكثر من عشر سنوات. “يقول الخبراء أن الحصاد يمكن أن يتفاوت من سنة إلى أخرى، لذلك يمكنك أن ترى السنوات الجيدة والسيئة بالتناوب. هذا العام كان المحصول أقل من العام الماضي ولكن ثمار هذه الأشجار لا تزال مباركة حتى ولو كانت حبة الزيتون صغيرة”. أحد الأسباب هو قلة هطول الأمطار هذا العام، مما يعني أن أشجار الزيتون لم تحصل على المياه اللازمة لنمو ثمار سمينة.

بمجرد الانتهاء من قطف الزيتون في المحبسة، يبدأ إنتاج الزيت على الفور، بفضل معصرة صغيرة موجودة في البستان. ويوضح الأخ دييغو قائلاً: “لا نريد تسويق المقدّس، ولهذا السبب نتبرع بالزيت المنتج للأديرة الفرنسيسكانية الأخرى”.

 من ناحية أخرى، يدير الأخ جاد سارة أشجار البستان المقدس الواقع بجوار كنيسة الجسمانية. تستخدم هناك طريقة مختلفة لعصر الزيتون، حيث يتم استخلاص النواة أولاً لعمل المسابح. من ناحية أخرى، يتم الاحتفاظ بالزيت في قوارير صغيرة كي يستخدم في منح الأسرار المقدسة.

 “منذ عام 2018، نأتي مع عائلتي كل عام لقطف الزيتون هنا في الجسمانية”، تشرح سوزانا، وهي متطوعة من جمهورية التشيك. أما بالنسبة إلى “آني”، القادمة من الولايات المتحدة، فإنها المرة الأولى. وقد علقت قائلة: “من الرائع بالنسبة لي أن أكون هنا اليوم وأن أقوم بمثل هذه المبادرة البسيطة والمهمة جدًا، أي قطف الزيتون، تمامًا كما كان يتم في زمن يسوع”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكتب التعليم المسيحي ينظم رياضة روحية للمعلمين المسيحيين في المدارس الكاثوليكية

بيت جالا – أبو أنطون سنيورة –  دعا مكتب التعليم المسيحي التابع لبطريركية القدس للاتين، ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ