انطلاق المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين

د. أبو هولي: ما تقدمه المنظمات الدولية من مشاريع في المخيمات الفلسطينية ليس بديلًا عن الأونروا ويتم تنفيذها بالتنسيق معها

أريحا- البيادر السياسي:ـ أعلن، مساء اليوم الأحد، انطلاق المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين الذي تنفذه وتموله الوكالة اليابانية للإنماء الدولي (جايكا)، بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير.

جاء ذلك في احتفال بمخيم عين السلطان شمال أريحا، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، ومحافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، وممثل وكالة جايكا في فلسطين توشيا ابي، ورئيس بلدية أريحا سالم غروف.

واكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي إن 58 مخيما للاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات ، هي مسؤولية وكالة الغوث الدولية “اونروا” سياسيا وقانونيا حسب التفويض الممنوح لها بالقرار 302، وما تقدمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” ليس بديلا عن الاونروا ويتم تنفيذها بالتنسيق معها .

وأشار الى أن الرئيس محمود عباس أصدر أوامر واضحة بضرورة تخفيف معاناة أبناء المخيمات، وتقديم كل عون ممكن، مثمنا التعاون القائم مع اليابان ومؤسسة جايكا لتحسين المخيمات والتدريب والتطوير.

بدوره، ثمن أبو العسل مواقف اليابان حكومة وشعبا، لما قدمته وتقدمه من دعم مشاريع البنية التحتية في فلسطين ومواقفها السياسية الداعمة للحقوق الوطنية الفلسطينية، معربا عن أمله بتطوير هذا الدعم نحو إعلان الاعتراف الكامل بدولة فلسطين حدود 1967، ومواصلة دعمها لمشاريع مأسسة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وشدد على أن هذه المساعدات والمبادرات ليست بديلة عن وكالة الغوث ومسؤوليتاها الدولية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، نحو المخيمات الفلسطينية.

من جهته، أوضح ممثل جايكا ابي أن المشروع متواصل حتى 2025، منوها إلى النجاح الذي تحقق بالمرحلة الأولى في مخيمات الجلزون وعسكر القديم ومخيم عقبة جبر في أريحا، مشيرا إلى التعاون القائم بين الوكالة اليابانية ودائرة اللاجئين والمخيمات، وعن التشاركية القائمة بين طواقم التدريب والخبراء اليابانين مع الطواقم الفلسطينية لتحديد أولوية واحتياجات المخيمات الفلسطينية، وإشراك سكان المخيم في رسم وإعداد الخطط للتطوير وتلبية الاحتياجات خاصة في المناطق المهمشة والنساء والأطفال وذوي الاحتياجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com