البيادر تنعى.. وفاة الكاتب والروائي الكبير غريب عسقلاني

غزة – البيادر السياسي:ـ توفى في مدينة غزة، اليوم الثلاثاء، الكاتب والروائي الفلسطيني الكبير غريب عسقلاني، عن عمر يناهز 74 عامًا.

ولد الروائي عسقلاني بتاريخ 4-4-1948، واسمه الحقيقي إبراهيم عبد الجبار الزنط، واختار اسمه الأدبي لأنه ولد في مدينة عسقلان، لذا فهو عسقلاني، وغريب لأنه هجر مع أسرته أثناء النكبة.

حصل عسقلاني على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الإسكندرية عام 1969، ودبلوم في الدراسات الإسلامية من القاهرة عام 1983، وعمل مديرًا للإبداع الأدبي في وزارة الثقافة الفلسطينية حتى تقاعده عام 2004، وكان عضوًا مؤسسًا في اتحاد الكتاب الفلسطينيين في القدس وغزة.

وكانت الأديب عسقلاني أحد الكتاب البارزين في مجلة البيادر الأدبي.

 كتب الرواية والقصة القصيرة والمقالة الأدبية، ونشر أعماله في الدوريات العربية، وتُرجمت بعض قصصه القصيرة لعدة لغات، وحاز على جائزة القصة القصيرة من جامعة بيت لحم1977، وجائزة القصة القصيرة من اتحاد كتاب فلسطين عام 1992، ونشر عددا كبيرا من الروايات والمجموعات القصصية

عمل مهندسًا زراعيًا، ومعلمًا في المدارس الثانوية، وقلده الرئيس محمود عباس وسام الثقافة والعلوم والفنون “مستوى الابتكار” عام 2016.

وتتقدم أسرة مؤسسة “البيادر السياسي” ممثلة بالدكتورة/ ندى الحايك خزمو نائبة رئيس التحرير المرحوم الأستاذ/ جاك خزمو بأحر التعازي لأسرة الفقيد وللأسرة الأدبية الفلسطينية بفقيد علمًا بارزًا من أعلام الأدب الفلسطيني، الأستاذ غريب عسقلاني التي كانت تربطنا به علاقة وطيدة وكان أحد كتاب مجلة البيادر الأدبي في سبعينيات وثمانيات القرن الماضي، كما استضافته مجلة “البيادر السياسي” في مرات عديدة في حوارات صحفية تناول فيها الهم الفلسطيني، والمشهد الثقافي وما يواجهه من تحديات، وسبل النهوض بواقع المثقف الفلسطيني وقضايا أخرى.

رحم الله الفقيد الغالي أبا سامر وأسكنه فسيح جناته ولذويه الصبر والسلوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com