الرئيسية >> ثقافة >> الاحتفال بإطلاق ديوان “أنغام القلوب” للشاعر عمر رزوق الشامي بأمسية قراءات أدبية راقية ومميزة

الاحتفال بإطلاق ديوان “أنغام القلوب” للشاعر عمر رزوق الشامي بأمسية قراءات أدبية راقية ومميزة

أغسطس 1, 2022 في 1:01 ص

التقى مساء يوم الثلاثاء الواقع في 26 تموز 2022، جمع من الكتاب والشعراء ومحبي الأدب في المركز الجماهيري في قرية أبو سنان، في أمسية قراءات حول ديوان “أنغام القلوب” للشاعر عمر رزوق الشامي، ابن أبو سنان، بدعوة من “الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48” ومجلس أبو سنان المحلي والمركز الجماهيري، وقد حضر الأمسية عدد من أعضاء إدارة المجلس المحلي وموظفيه وكذلك قنصل روسيا العام في حيفا، الدكتور أمين صفية ومجموعة من أعضاء “الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين الكرمل 48”.
افتتحت الأمسية وتولت عرافتها الكاتبة دعاء جورجي، التي رحبت بالحضور الأدبي المميز وهنأت ابن بلدها الشاعر عمر رزوق على إصداره الجديد. ورحب مستشار رئيس المجلس المحلي، السيد حبيب جهجاه بالحضور نيابة عن رئيس المجلس المحلي فوزي مشلب، حيث أشاد بهذه الفعاليات الثقافية وأعلن بأن أبو سنان تفتح ذراعيها لكل الفعاليات الأدبية التي ينظمها الاتحاد العام للكتاب. وقدمت مديرة المركز الجماهيري، السيدة الهام الهيب فودي كلمة ترحيبية وتحية بالمناسبة تحدثت فيها عن أهمية الأدب في حياتنا ودوره في تهذيب الأخلاق والقلوب، ثم قدمت درعا تقديرية باسم المركز للشاعر المحتفى به بمشاركة السيد جهجاه.
وألقى عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب، الأستاذ زياد شليوط كلمة باسم الاتحاد شكر فيها إدارة ورئيس مجلس محلي أبو سنان على خدمتهم للحركة الأدبية خاصة والثقافية عامة، من خلال التعاون بين المجلس والاتحاد، كما حيا مديرة المركز الجماهيري، ونوه إلى دور الاتحاد في إحياء أمسيات أدبية وبرامج ثقافية تهدف إلى خدمة الحركة الأدبية ودعم الكتاب والشعراء أعضاء الاتحاد، وقدم التهاني إلى عضو الأمانة العامة للاتحاد الشاعر عمر رزوق الشامي بمناسبة إصدار ديوانه الجديد.
ثم كانت المداخلة الرئيسية للناقد والكاتب محمد علي سعيد، عضو الأمانة العامة “للاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48″، الذي قدم تقريظا شاملا لديوان “أنغام القلوب”، متوقفا عند أبرز النواحي الفنية فيه مشيرا إلى بعض الهنّات التي كان على الشاعر تفاديها. وأكد سعيد على سعة ثقافة ومعرفة الشاعر الشامي وخاصة اللغوية، مبينا أهم خصائصها في الديوان.
وفي باب مداخلات الحضور أسهم كل من الكاتب يحيى طه، مشيدا بأسلوب الشاعر ومثنيا على عطائه الغزير والغني وجهوده الادبية والثقافية في صفوف اتحاد الكتاب. وتلاه الأمين العام “للاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48” المحامي سعيد نفاع، بكلمة أكد فيها على دور الاتحاد وأهمية وجوده كاتحاد عام وحيد في إطار وطني جامع للكتاب من مختلف المشارب والانتماءات وهذا ما يجعله إطارا متفردا في هذه الناحية. ونوه نفاع إلى ثقة جمهور الكتاب والشعراء بالاتحاد وهذا يتأكد من خلال الانتسابات الجديدة إلى صفوف الاتحاد، مشيرا إلى مواصلة مسيرة الاتحاد بثقة راسخة رغم محاولات عرقلة عمله، ورغم أنه لا يتلقى أي دعم من أي مؤسسة أو سلطة أو جمعية، منوها إلى انتظام صدور مجلته الفصلية “شذى الكرمل”، واختتم بتحية الشاعر والجمهور.
وجاء مسك الختام من الشاعر المبدع عمر رزوق الشامي، الذي ألقى قصيدتين جميلتين من ديوانه، قوبلتا بالاستحسان من الحضور، وشكر الشامي الجميع على حضورهم ودعمهم.
هذا وقام موقع “العين الساهرة” بنقل وقائع الأمسية ببث مباشر، وقام بتصوير الأمسية كذلك موقع “البرج”، فلهما التحية والتقدير.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المغرب: اختتام مهرجان “القدس للفنون الشعبية” بدعم من “بيت مال” القدس

الرباط – البيادر السياسي:ـ اختتم مركز يبوس الثقافي مهرجان “القدس للفنون الشعبية 2022” بدعم من ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com