مشكلة العناد عند الأطفال

سيكون حديثنا عن مشكلة تعاني منها الأمهات وهي مشكلة العناد والتمرد على الأوامر وعدم الطاعة، فالعناد هو عصيان الطفل للأوامر وعدم استجابته لمطالب الكبار في الوقت الذي ينبغي ان يعمل فيه ، والعناد من اضطرابات السلوك الشائعة ،وقد يحدث لفترة وجيزة او مرحلة عابرة او يكون نمطا متواصلا أو صفة ثابتة في سلوك وشخصية الطفل.

   إن لهذه المشكلة أسباب منها إصرار الوالدين على تنفيذ أوامرهما الغير متناسبة مع الواقع كطلب الأم من الطفل أن يرتدي الملابس الثقيلة مع ان الجو دافئ مما يدفع الطفل للعناد كرد فعل وهنا تأتي رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الاسرة خاصة إذا كانت الأسرة لا تنمي ذلك الدافع في نفسه.

وتذكري أيتها إلام الكريمة أن الطفل يرفض اللهجة القاسية ويتقبل الرجاء ويلجأ للعناد خاصة عندما يتدخل الوالدين في كل صغيرة وكبيرة في حياته ويقيدانه بالأوامر التي تكون أحيانا غير ضرورية فلا يجد الطفل مهرباً منها سوى العناد.

     ومن أجل إيجاد الحلول لك عزيزتي الأم نقترح عليك أن لا تكثري من الأوامر على الطفل وترغميه على طاعتك وكوني مرنة في إلقائك الأوامر فالعناد البسيط يمكن أن نغض الطرف عنه مادام أنه لا يسبب ضرر للطفل وخاطبي الطفل بدفء وحنان فمثلاً استخدمي عبارات: “يا حبيبي أو يا طفلي العزيز”.

واحرصي على جذب انتباهه قبل إعطائه الأوامر وتجنبي ضربه لأنك ستزيدين بذلك من عناده وعليك بالصبر فالتعامل مع الطفل العنادي ليس بالأمر السهل اذ يتطلب استخدام الحكمة في التعامل معه وخاطبيه كإنسان كبير ووضحي له النتائج السلبية التي نتجت من أفعاله تلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com