نيابة عن الرئيس.. الخالدي يقلد الكاتبة لينا مرواني وسام الثقافة والعلوم والفنون

رام الله – البيادر السياسي: – نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قلد مستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، الأكاديمية والكاتبة التشيلية من أصول فلسطينية لينا مرواني وسام الثقافة والعلوم والفنون “مستوى التألق”.

جاء ذلك خلال استقبال الخالدي، بمكتبه في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، للدكتورة مرواني، مساء اليوم الأربعاء، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف، ورئيس اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين مراد السوداني، وسفير التشيلي لدى دولة فلسطين كريستيان هودجيز.

ومنح سيادته، مرواني، وسام الثقافة والعلوم والفنون، مستوى التألق، تقديرا لدورها المتميز في تعزيز العلاقات بين فلسطين وتشيلي، ومساهماتها الكبيرة، وتثمينا لجهودها في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة لنيل حريته واستقلاله.

يذكر أن الكاتبة لينا مرواني، هي بروفسورة وأكاديمية في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة ، وتعتبر من أهم كتاب التشيلي الذين تناولوا مسيرة الفلسطينيين في أميركا اللاتينية.

بدورها، اعتبرت الكاتبة مرواني، التكريم من قبل رئيس دولة فلسطين شعورا بالفخر، لأنها حصلت على هذا التكريم من بلادها الأصلية، وهو شرف كبير لها كأكاديمية وكاتبة، ودليل على أن الرئيس يولي الأدب والكتاب اهتماما خاصا يسهم في دعم الموروث الثقافي والأدبي.

مرواني هي كاتبة شيلية من أصول فلسطينية حائزة على جوائز عدة، وباحثة تعمل بالتدريس في جامعة نيويورك، منذ عام 1998 قامت بتأليف مجموعة قصص قصيرة، ومسرحية وخمس روايات، حصل عملها الأدبي (Sangre en el ojo) على جائزة (Sor Juana Inés de la Cruz) المرموقة في المكسيك لعام 2012، فضلا عن جائزة أخرى لعام 2019 بالمملكة المتحدة (Premio Valle Inclan) عن ترجمة (Megan MacDowell) إلى الإنجليزية تحت عنوان (seeing red) وترجمتها “مشيرة موسى” بعنوان “مقبرة قزحية للروح”. حصلت كذلك على جائزة Anna Seghers في برلين عام 2011 وجائزة Calamo في إسبانيا لعام 2016، وعدة زمالات أدبية من مؤسسة جوجنهايم بالولايات المتحدة عام 2004، والمنحة الوطنية للفنون بالولايات المتحدة عام 2010 وفنانو DAAD في برنامج برلين بألمانيا عام 2017. تتضمن كتاباتها غير الروائية، كتاب مقالات بعنوان Viral Voyages (رحلات رائجة 2014)، ومقال أدبي عن أصولها الفلسطينية تحت عنوان “Volverse Palestina” في 2014، وخطاب عنوانه “Contra los hijos” في 2014. صدر كتابها “أن تعودي فلسطين” بالإنجليزية والإسبانية، صدرت ترجمته العربية عن الكتب في 2021، وتعمل حاليا معارة إلى جامعة مدريد بإسبانيا لتدريس أدب أميركا اللاتينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com