(قصة قصيرة) نانا في عش الدبابير.. كامل خالد الشامي

ذهبت نانا لزيارة رندا, ووضعتا خطة للبحث عن عمل تشغل رندا نفسها به , لتخرج من عزلتها, وتحسن من وضعها المادي.

كان الجو كئيبا وحزينا وتغيب عنه معالم البهجة , فرندا تظهر محطمة ونفسيتها في الحضيض, وكانت تستمع الي نانا وتوافق علي كل مقترحاتها دون نقاش أو تردد, فقد كانت تعيش حالة من شرود الذهن,تخشي المستقبل وما يخبئه لها القدر من مفاجئات سيئة, كما كان لزاما عليها أن تتأقلم مع وضعها الجديد كمطلقة وتجابه نظرة المجتمع السلبية للمطلقات دون تردد.

نانا تعرف من الحديث المتكرر مع صديقتها المطلقة ياسمين أن المجتمع يتعامل مع المرأة المطلقة بأطوار غريبة وطرق وأساليب غريبة , فياسمين قالت لها: تعرضت الي معاملة سيئة للغاية من بغض السفهاء في العمل, فهم تعاملوا معي وكأني مشاع وحاولوا إجباري للانحناء الي رغباتهم, وفي الحقيقة أتعرض كثيرا الي التحرش والمضايقات, والاتهامات الباطلة.

وهذا ما حاولت أن تقوم بشرحه وتنقله الي رندا حتى تكون حريصة في التعامل, ولا يتم استغلالها , وحتى لا تتعرض الي الوقوع في عش الدبابير كما تطلق علي المتحرشين .قاطعتها رندا وقالت: تصوري قبل يومين كنت استقل سيارة أجرة, وكان يجلس الي جانبي بالسيارة رجل أعمال, وقد فهمت منه انه بحاجة الي موظفة تعمل معه بشكل مباشر, وقد زودني بأرقام هواتفه وعنوانه, ما رأيك نذهب ونقابله؟ ردت نانا قائلة: رجل الأعمال لا يستقل سيارة أجرة يا رندا !!!, وعليك أن تتوخي الحذر في التعامل مع هؤلاء الأغبياء.

كانت نانا قد عثرت علي بعض الإعلانات الالكترونية لشواغر تتناسب مع مؤهلات رندا, وذهبتا في اليوم التالي لزيارة بعض هذه الشركات التي تتبع القطاع الخاص .

في سيارة الأجرة جلستا في المقعد الخلفي للسيارة ثم جلس راكب ثالث بجانب نانا, ولكنه كان ثقيل دم فقد اقترب كثيرا منها, فقامت بوضع حقيبة يدها بينها وبينه, نظرت الي رندا وقالت بصوت منخفض يشبه الهمس: سيارات الأجرة فندق متحرك للتحرش, ونقوم نحن النساء بدفع أجرته.

في شركة الاستيراد والتصدير. جاء رئيس الشركة وهو حمسيني يرتدي بنطالا وقميص مفتوح منه الأزرار العلوية, تلتف سلسلة ذهبية حول عنقه تتعلق بها خارطة للوطن, بادر بالتحية , وكان هناك اتفاق مسبق علي موعد اللقاء أخذ بالهاتف, أعطي وصفا وظيفيا للشاغر,وتفحص علي وجه السرعة السيرة الذاتية لرندا, وقال لها إن مؤهلاتها مناسبة للعمل فهي تجيد اللغات والكمبيوتر,مما سيساعد في الاتصال الخارجي خاصة وأن الشركة تستورد بضائعها من أوروبا والصين.

نظر إلي نانا نظرات استفزازية, وخاطبها قائلا: مكتبنا بحاجة الي سكرتيرة تقوم بالأعمال العامة للشركة, ومن المناسب أن تتولي رندا هذا العمل,ولكن أنا بحاجة الي سكرتيرة خاصة, ويمكن إن تتولي آنت هذه المهمة, نانا تقاطعه وتقول : شكرا انأ لا أبحث عن وظيفة, لكنه واصل الحديث : وأنت تعرفين إن السكرتيرة الخاصة تقوم مقام الزوجة, وفي المقابل سيكون لك امتيازات خاصة, نتفق عليها فيما بعد.

انتفضت نانا وشعرت بغضب شديد ولم تستطيع أن تتمالك نفسها وانفجرت صارخة في وجهه : أنت تعتقد انك تستطيع بمالك أن تمتلك الناس وقتما تشاء وحيثما تشاء, أنت شخص سيء وقليل أدب, ولا حياء عندك.

تفاجئ الرئيس بردة فعل نانا,ولكنه لم يعقب علي ما قالته. فانسحبتا وغادرتا المكان, واكتفيتا بما حدث ولم يواصلا اللقاءات الأخرى.

في طريق العودة الي المنزل, اتصلت نيفين مع نانا وأبلغتها أن زوجها وهو ملتحي ويؤمن بتعدد الزوجات قد قرر الزواج من قاصر في الخامسة عشرة من عمرها,وواصلت الحديث قائلة: أنا لن أبقي معه دقيقة واحدة, سوف أعود الي منزل أسرتي وأعتني بطفلي, ولا أرغب في هذا الزواج الذي لا يحترم مشاعري.

ردت نانا قائلة الي نيفين:أفعلي ما تجدينه مناسبا لك ولطفلك يا حبيبتي, ولا تهتمي بالباقي, وبيت والديك هو أفضل البيوت وأكثرها رحمة.

استلقت نانا علي الأريكة في غرفتها محبطة بعد يوم فاشل لم تتمكن فيه من مساعدة رندا, وأخذت تفكر بعمق فيما يدور في المجتمع الذي تعيش فيه, وفي نهاية الأمر قررت أن تواصل البحث ومساعدة رندا متحدية عش الدبابير.

drkamilshami@yahoo.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com