مركز عبد الله الحوراني يحتفل بتوقيع كتاب “100 عام على وعد بلفور”

غزة- البيادر السياسي:ـ احتفل مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث اليوم الاثنين، بتوقيع كتاب من منشوراته بعنوان “100 عام على وعد بلفور من وطن قومي إلى ديني” إعداد الكاتب جمال أبو لاشين، وذلك في اليوم الثاني من أيام إحياء الذكرى الـ13 لرحيل الرمز الخالد الشهيد أبو عمار التي ينظمها المركز.

افتتح حفل التوقيع، الذي أقيم في قاعة المركز بقطاع غزة، بحضور جمع غفير من الكتاب والباحثين والأكاديميين والإعلاميين والمخاتير والوجهاء، الكاتب والباحث ناهض زقوت مدير عام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، مرحبا بالحضور، والمتحدث جمال البابا مدير الدائرة الفلسطينية في مركز التخطيط الفلسطيني.

وقال زقوت: إن مرور مائة عام على وعد بلفور يعني مائة عام على احتلال فلسطين عام 1917، وتسعة وستون عاما على نكبة فلسطين عام 1948 وتهجير أهلها نتيجة وعد بلفور وتداعياته. فقد تم احتلال فلسطين من قبل القوات البريطانية بعد أربعين يوما من صدوره، وأصبح هذا الوعد متوافق عليه دوليا حين صاغته الأمم المتحدة في المادة الثانية من صك الانتداب البريطاني على فلسطين ودعم بريطانيا في تنفيذ الوعد على الأرض الفلسطينية.

وبدوره استعرض البابا فصول الكتاب، فقال: إن الفترة الزمنية التي غطاها الكتاب هي فترة زمنية طويلة بل طويلة جدا، وهذا تأكيد على أن الكاتب استطاع توظيف معظم محاور الكتاب في تحقيق هدفه والفكرة التي يتمحور حولها الكتاب وهي تأكيد الرواية الفلسطينية وتكذيب الرواية الإسرائيلية. وأضاف، إن العودة إلى تاريخ فلسطين القديم بداية مهمة لان وعد بلفور وكل المشروع الصهيوني قائم على تزييف التاريخ ومحاولة طمس التاريخ الفلسطيني والاعتماد على الخرافة والأكاذيب.

وأشار إلى أن الكتاب عرض بصورة متصلة للأوضاع التي كانت سائدة في المنطقة والعالم، وكيف تم استغلال هذه الأوضاع من قبل الحركة الصهيونية لتمرير مشروعها الاستعماري الاحلالي، مركزا على الدور البريطاني الذي يعتبر السبب الرئيسي في نكبة فلسطين وإقامة الكيان الإسرائيلي.

وفي ختام حفل التوقيع فتح باب النقاش والمداخلات حول وعد بلفور، وتم إهداء الحضور نسخة من الكتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com