فنانون إسرائيليون يحرقون أعمالهم.. لهذا السبب

القس المحتلة – البيادر السياسي:ـ أجّل الائتلاف الحكومي في إسرائيل، التصويت الذي كان مقررًا، اليوم الاثنين، في الكنيست على مشروع قانون “الولاء في الثقافة” بالقراءتين الثانية والثالثة، بعد عدم حصوله على دعم جميع نواب حزبي “كلنا” و”إسرائيل بيتنا”.

وقد أعلن النائبان بيني بيغين من الليكود وراحيل عزاريا من “كلنا” عن أنهما لن يؤيداه.

وبدوره حمل الوزير الليكودي زئيف الكين على تصرف حزبي كلنا و”إسرائيل بيتنا”، قائلا: “كيف يمكن لحزب يدّعي بأنه يميني إلا يؤيد قانونا ضد تمجيد إرهابيين في الثقافة؟”.

واحرق مجموعة من الفنانين الإسرائيليين، مساء أمس، أعمالهم الفنية في “ساحة الدولة” في تل أبيب، احتجاجا على “قانون الولاء في الثقافة” الذي طرحته الوزيرة ميري ريغف.

وفي إطار المبادرة إلى الحدث الذي حمل عنوان “نحرق الفن- فنانون ضد قانون الولاء”، دعا المنظمان، الرسام زئيف انغل ماير (شوشكا) والفنان اورن فيشر، الرسامين إلى إحضار أعمال فنية لهم وإحراقها أو عرضها في الساحة.

وقال انغل ماير في افتتاح الحدث: “هذا القانون يتسبب في تجنيد الفن، وبدء المبدعين في أخذ الأجندة في الاعتبار. صناع السينما بدأوا التفكير فيما إذا كان من المجدي صناعة فيلم. كل انتقاد يعتبر عملا غير وطني. نحن في بداية منحدر زلق يقودنا إلى كارثة، وإذا لم نتجند الآن ونبدأ في محاربة الوضع، فسيكون قد فات الأوان.. لا يمكن للفن أن يقوم بدون أجندة مستقلة. في اللحظة التي يملي فيها أحد عليك، لن يكون ذلك فن، وإنما دعاية”. وفي نهاية كلمته، أحرق انغل ماير عملا فنيا على صورة شوشكا.

وكان الكاتب أمير حيرش أيضا من بين الحارقين، وأضرم النار في كتابه “سيتم إلغاء العالم”، في حين أعلن أنه “في مكان لا تحرق فيه الكتب، لا يتم قراءة الكتب”.

وأحرق الفنان أورين فيشر كتاب “ماكس وموريتز” الذي صمم غلافه، وقال “إن الكتاب مليء بالبراءة، قصة مؤثرة عن التراحم- كتاب لا أستطيع تقديمه لأنه ضد ما تحاول الحكومة الترويج له”.

كما شارك آخرون في إحراق أعمالهم الفنية، من بينهم أفنير بن غال، الذي قال إن عملية الإحراق هي قضاء على الفن من قبل الفنان نفسه “قبل أن تفعل الحكومة ذلك”.

وأضاف: “إذا كان هذا يبدو غير واقعي، فإن هذا القانون البائس هو أيضا كان يبدو غير واقعي إلى ما قبل فترة غير بعيدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com