لقاح شامل لعلاج الأنفلونزا.. هل ينجح؟

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أعلن معهد الصحة الوطني الأميركي أنه يعكف حاليا على تجريب أول لقاح شامل للأنفلونزا، على البشر.

وسيجري تطعيم 53 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عاما باللقاح، ثم سيراقب الباحثون المشرفون على التجربة، ردود فعل الجهاز المناعي لدى الأشخاص المشاركين في التجربة خلال نحو 15 شهرا، لمعرفة كيفية استجابتهم للقاح.

ويسعى الباحثون لتطوير لقاح أنفلونزا شامل من شأنه استهداف مكونات المرض الموجودة في كل سلالات الأنفلونزا، بصرف النظر عن الكيفية التي يتغير فيها المرض. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الاستغناء عن التطعيم السنوي ضد سلالات معينة من الأنفلونزا.

“تعتبر الأنفلونزا الموسمية تحديا دائما للصحة العامة، ونحن نواجه باستمرار احتمال وباء أنفلونزا ناتج عن ظهور فيروسات أنفلونزا جديدة وانتشارها”، قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في بيان.

هناك 29 نوعا من الأنفلونزا وربما أكثر، وحاليا تستطيع اللقاحات توفير الحماية ضد ثلاثة أنواع منها في كل مرة، وليس ضدها جميعا.

اللقاح الشامل ضد الأنفلونزا ينطوي على الإمكانية لتغيير ذلك، هذا إذا نجحت التجارب على البشر. وسيبدأ الباحثون المشرفون على هذه المحاولة الجديدة الكشف عن نتائج تجاربهم العام القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com