قضاء غزة!!.. الباحث/ د. ناصر الصوير

قامت حكومة الانتداب البريطاني على مدار حكمها لفلسطين بإجراء عدة تقسيمات أدارية لفلسطين، وقد اعتمد هذا التقسيم على تقسيم فلسطين إلى مجموعة من الألوية أو المقاطعات، كل لواء أو مقاطعة له عاصمة، وعادةً تكون المدينة الأهم والأكبر. وقُسم كل لواء أو مقاطعة إلى أقسام أخرى يعرف كل منها باسم قضاء، يشتمل كل قضاء على مجموعة من المدن والقرى. كان يحكم اللواء حاكم بريطاني يطلق عليه حاكم اللواء، أما القضاء فيحكمه قائم مقام القضاء. أما القرى داخل القضاء فينوب في حكمها عن القائم مقام المختار.

ضمت فلسطين في أخر تقسيم إداري أجرته حكومة الانتداب سنة 1945مـ، ستة ألوية أو مقاطعات هي:

لواء(مقاطعة) الجليل: وعاصمته مدينة الناصرة، ويتألف من أربعة أقضية هي: قضاء عكا، وقضاء بيسان، وقضاء صفد، وقضاء طبرية والناصرة.

لواء(مقاطعة) حيفا: وعاصمته مدينة حيفا، ويتألف من قضاء واحد هو قضاء حيفا.

لواء(مقاطعة) نابلس: وعاصمته مدينة نابلس، ويتألف من ثلاثة أقضية هي: قضاء نابلس، وقضاء جنين، وقضاء طولكرم.

لواء(مقاطعة) القدس: وعاصمته مدينة القدس، ويتألف من ثلاثة أقضية هي: قضاء القدس، وقضاء الخليل، وقضاء رام الله.

لواء(مقاطعة) يافا: وعاصمته مدينة يافا، وكان يعرف باسم لواء اللد. ويتألف من قضاءين هما، قضاء يافا، وقضاء الرملة.

لواء(مقاطعة) غزة: وعاصمته مدينة غزة، ويتألف من قضاءين هما: قضاء غزة، وقضاء بئر السبع.

كان لواء غزة أكبر لواء في فلسطين من حيث المساحة خصوصاً أن صحراء النقب بأكملها وقعت ضمن حدود هذا اللواء، وقد بلغت مساحة كامل اللواء 13688501دونم. بلغ مساحة قضاء بئر السبع  12492501دونم، فيما بلغت مساحة قضاء غزة 1196 كيلو متر مربع أي مليون و196 ألف دونم. وضم القضاء ثلاث مدن رئيسية هي : غزة  والمجدل وخانيونس بالإضافة إلى 54 قرية، منها تسع قرى كانت داخل حدود قطاع غزة هي: عبسان الكبيرة، عبسان الصغيرة ، خزاعة ، بني سهيلة ، رفح ، بيت لاهيا ، دير البلح ، جباليا ، بيت حانون ؛ وخمس وأربعين قرية دمرت ونزح أهلها بالكامل منها هي : هوج ، كوفخة ، المحرقة، بعلين ، صميل ، حسير ، الفالوجا ،عراق المنشية ، كرتيا ، حتا ، عراق سويدان ، بيت عفا ، عبدس ، جولس ، حمامة ، حليقات ، بيت طيما، بربره ، نعليا، الخصاص ، الجورة ، هربيا ، بيت جرجا ، دير سيند ، دمره ، أسدود، برقة، القسطينة، سمسم ، تل الترمس ، ياصور ، عرب صقرير ، الجلدية ، الجية ، نجد، البطاني الشرقي، البطاني الغربي، بيت دراس، برير،كوكبا، المسميّة الكبيرة، المسميّة الصغيرة ، السوافير الشرقية ، السوافير الغربية ، السوافير الشمالية.

ونتيجة لحرب النكبة عام 1948 التي خسرتها الجيوش العربية، فقد خسر لواء غزة، قضاء بئر السبع الذي خسره الفلسطينيون بشكل كامل. أما قضاء غزة فقد خسر مدينة المجدل، و46قرية من مجمل القرى التي كانت تابعة له، وهذا يعني أن قطاع غزة بحدوده منذ قيام الكيان الصهيوني حتى عام 1967م، لم يعد يمثل سوى 2,5% من مساحة لواء غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com