هل يجب إجبار الأطفال على إنهاء طعامهم؟

القدس المحتلة- وكالات:ـ  نشرت مجلة “سابير فيفير” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن ضرورة عدم إجبار طفلك على تناول الطعام عندما يخبرك بأنه يشعر بالشبع؛ وذلك لضمان اكتسابه عادات غذائية صحية إلى جانب تجنب إصابته بالسمنة.

وقالت المجلة، في تقريرها، إن المحافظة على الوزن السليم لدى الأطفال يعني أيضا احترام شهيتهم، بالإضافة إلى غرس أنماط صحية في عاداتهم اليومية عند تناول الوجبات.

ورغم شعور الآباء بالقلق غالبا لأن أطفالهم لا يتناولون ما يكفي من الطعام، إلا أنه ربما حان الوقت لإعادة التفكير في هذا السلوك، الذي من شأنه أن يرسخ لدى الطفل عادات سيئة وغير صحية.

تجنب السمنة

ذكرت المجلة أن الإحصائيات حول بدانة الأطفال مقلقة للغاية، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 80 بالمئة من القاصرين في إسبانيا -على سبيل المثال- يعانون من السمنة، التي تصنف ضمن الأمراض المزمنة.

وإلى جانب زيادة خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان وأمراض القلب أو المفاصل، فإن من يعانون من السمنة غالبا ما يكونون عرضة للرفض والوصمة الاجتماعية، لذلك ينبغي ألا نلح على الطفل ليتناول المزيد من الطعام، مع الحرص على الخيارات الصحية.

أطفالك يكتسبون العادات الصحية منك

أوردت المجلة أن الطفل البالغ من العمر 18 شهرا يمكن أن يعاني من البدانة إذا كان أحد الوالدين يعاني منها، حتى لو كان وزنه طبيعيا.

في هذه الحالة، تلعب الوراثة دورا مهما، لكن العادات غير الصحية تظل السبب الأول للسمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com