الرئيسية >> إسلاميات >> قيمة مقدار زكاة الفطر 2021

قيمة مقدار زكاة الفطر 2021

مايو 3, 2021 في 1:45 م

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ نشر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، مقالات مفصلة حول قيمة مقدار زكاة الفطر 2021، مشيرًا إلى أهمية التبكير في إخراج الصدقة مع دخول المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.

وجاء على منصات المجلس الأوروبي في مواقع التواصل الاجتماعي سؤالا كالتالي “ما هو مقدار صدقة الفطر؟”، وذلك بناء على طلب الجمهور الذي يتساءل في مثل هذه الأوقات من العام حول الزكاة.

مقدار زكاة الفطر 2021:

السؤال: ما هو مقدار صدقة الفطر؟

الجواب: حدد الرسول صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير كما في حديث ابن عمر( 1)، وفي حديث أبي سعيد الخدري قال: “كنا نخرج صدقة الفطر صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من أقط، أو صاعًا من زبيب”، وفي لفظ: “كنا نخرج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر صاعًا من طعام”، وقال أبو سعيد: “وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر”(2 ).

وقد اتفق الفقهاء على أن المتصدق في زكاة الفطر لا يكفيه نصف صاع من هذه الأصناف الأربعة المذكورة في حديث أبي سعيد الخدري، وكذلك ذهب جمهورهم (المالكية والشافعية والحنابلة) إلى أنه لا يكفي أيضًا نصف صاع من القمح ونحوه، ولكن الحنفية أجازوا دفع نصف صاع من القمح، وذلك لما قال أبو سعيد الخدري: “فلم نزل نخرجه حتى قدم علينا معاوية بن أبي سفيان حاجًّا، أو معتمرًا، فكلم الناسَ على المنبر، فكان فيما كلم به الناس أن قال: إني أرى أن مُدَّيْن من سمراء الشام (يعني القمح)، تعدل صاعًا من تمر. فأخذ الناس بذلك”. قال أبو سعيد: “فأما أنا فلا أزال أخرجه كما كنت أخرجه، أبدًا ما عشت”(3).

ويساوي الصاع في عصرنا الحاضر بالجرامات حوالي اثنين كيلو وربع كيلو تقريبًا من الأرز مثلًا وشبهه، وقد يختلف وزنه قليلًا بحسب نوع الطعام.

(1 ) متفق عليه: أخرجه البخاري (رقم: 1432)؛ ومسلم (رقم: 984).

(2 ) متفق عليه: أخرجه البخاري (رقم: 1435)؛ ومسلم (رقم: 985).

(3 ) هذا في أحد ألفاظ مسلم للحديث.

ويعمل الكثير من المسلمين حول العالم على تبكير إخراج صدقة الفطر وزكاة المال في مثل هذه الفترات سنويا، وذلك نظرًا لحاجة الأسر الفقيرة والمستورة لها مع قرب حلول أول أيام عيد الفطر السعيد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاحتلال يهاجم المصلين في باحات الأقصى

القدس المحتلة- البيادر السياسي: – اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، باحات المسجد الأقصى المبارك وأطلقت ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ