د. عودة: بأسلوب ادبي ساخر يجسد النكبة في ذكرى النكبة

رام الله – الاعلام الفلسطيني :ـ الفن الساخر والأدب السياسي الساخر ، وكاريكاتير ناجي العلي ، كلها أدوات سياسية تغوص في اعماق الواقع بطريقة رمزية ، في ذكرى النكبة رسم الدكتور / محمد عودة طيف هذا الأسلوب  مجسدا النكبة ، واليكم أيها المشاهدين والقراء والمتصفحين هذا العرض .

صباح الخير وانت تشرب قهوتك هذا الصباح في بيت جدّي في شارع غزة في تل بيوت, وتبكي جدّك الذي احرقوه في وارسو في ذكرى المحرقة, هل تصدق انني ابكي عليه وانا اشرب قهوتي على مشارف القدس .

ابكي مثلك على المحرقة التي نحن اول من اكتوى بنارها ومانزال نُحرق كل يوم من اجل محرقتك.

بعد قليل ستنطلق صفارات الحداد في بلادي التي اغتصبها اولاد جدّك ، وستقف على شرفة بيت جدّي وتذرف الدموع على جدّك

وانا سأقف على شباك غربتي واذرف الدموع على جدّك المحروق الذي احرق قلب جدي الذي مات في مخيم للاجئين حنينا لبيته في القدس ,مات ومفتاح البيت الذي تسكنه بيده.

هل اعجبك بيت جدّي ياعدوي ؟ مارأيك بذوق جدّي الذي بنى بيته على الطراز العثماني ! هل تعرف جدّي ياعدوي ؟

والدك يعرفه لانه هو من اقتلع صورته عن جدار الصالون الفسيح الذي تحتسي فيه شمبانيا الرشوة (التي ستدخلك السجن) وعلق صورة جدّك الذي احترق في وارسو مكانها.

دعنا ياعدوي نبكي على جدّك وجدّي في ذكرى المحرقة

اتريد ان تبكي على جدّك فقط ؟! انت حر

جدّي لم يحرق جدّك لماذا احرقت جدّي ياعدوي ؟

هل تعرف دير ياسين ياعدوي ؟ لم تكن قد ولدت بعد والدك الهارب من بطش النازية من بولونيا يعرفها ، هو من اضرم النار في بيوتها ، واحرق سكانها العزل ! وفي اليوم التالي بكى امام كاميرات وسائل الاعلام على المحرقة. !

لاتغضب ياعدوي لن ازيد احزانك اليوم وانت تقف حدادا على ضحايا المحرقة ! وزامورك يقرع في بلادي وانت تشرب قهوتك في بيت جدّي وتبكي على جدّك.

هل تحب القدس ام تل ابيب ياعدوي ؟

هل تعرف حلويات جعفر في البلده العتيقة ؟

هل تغضب ان قلت لك ان حلويات جعفر موجود قبل وجود كيانك ؟

لاتشتم ياعدوي ! لايليق بمتحضر مثلك شتم ” الغُوييم “

وانت ضحية عنصرية النازية هذه العنصرية التي تمارسها على شعبي ولكن بشكل ابشع.

بماذا تختلف ياعدوي عن نازية هتلر وانت تصف غير اليهود بالاغيار؟

لاتتحسس سلاحك ياعدوي ولاتستدعي جنود الاحتياط ان لم تعترف شتلة مريمية في الجليل بيهودية كيانك.وان غردت كل البلابل باللغة العربية.

ماذاتختلف يهودية الكيان عن العرق الاري في نازية هتلر ياعدوي ؟!

لاتطلق النار علي ياعدوي انت ضحية والضحية لاتقتل

انا لم احرق جدّك في ” اوشفيتز ” لتحرق اطفال شعبي في غزة

قل لي يا عدوي بماذا يختلف ادولف ايخمان النازي عن اريل شارون الصهيوني ؟!

لاتشتمني ياعدوي في ذكرى المحرقة التي مانزال نحن نكتوي بنارها وانت تأكل الكنافة وتشرب القهوة في القدس وتضرم النار في محرقتنا التي لاتنتهي منذ 73 عاما.

بعد اسبوع ستقف في شرفة بيت جدي لتحتفل بذكرى اعلان الكيان على انقاض عمرها الاف السنين وتقف تحية للهتكفاه بينما ساقف باكيا جدي  على مشارف القدس استعدادا لتحقيق وصية جدي في العودة.

انصحك يا عدوي بان تقرأ قصائد شعراء بلدي خاصة سميح القاسم و محمود درويش فان قتلتني فتش في جيبي وستجد تذاكر السفر واحدة  الى السلاموواحدة الى الحقول و المطر واخرى الى ضمائر البشر ارجوك لا تهمل التذاكر ارجوك ان تسافر .انصحك بان تستعجل الرحيل وان تعود من حيث اتيت قبل ان يرتفع سعر التذاكر او حتى تنعدم.

ارحل يا عدوي  الى الأوطان التي قدمت منها ، اما انا فاسابقى لان ليس لي وطن غير هذا الوطن حيث انني لم اعد احتمل قهرك وظلمك وعنصريتك .ارحل قبل ان انفجر في وجهك بركانا لن يبقي ولن يذر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com