مشروع مثير للقلق.. الولايات المتحدة تطور مفاعلات نووية متحركة ترافق الجيوش في ساحة المعركة

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ بينما تواصل إدارة بايدن انتشارها العسكري في جميع أنحاء العالم، يواصل البنتاغون جهوده المثيرة التي يمكن أن تغير ساحة المعركة في المستقبل عبر تطوير مفاعلات نووية صغيرة ترافق الجيوش في ساحات المعركة .

الغرض من وراء ذلك حسب صحيفة “إسرائيل” اليوم هو وضع هذه المفاعلات خلف القوات المقاتلة وبالتالي نقل الطاقة السريعة إليها في وقت قصير في أي مكان في العالم.

ويقدم مشروع بيليه قدرة تحويلية لتوفير طاقة كهربائية مرنة لسنوات دون التزود بالوقود، وبحجم صغير بما يكفي ليتم نقله بواسطة البنية التحتية الدفاعية الحالية”.

وقد فازت شركتان بمناقصة لتطوير مثل هذه المفاعلات ، والتي ستنتج كل منها ما بين 1 و 5 ميغاواط ، ويمكن نقلها على متن طائرات وقطارات وحتى شاحنات ضخمة.

وفي عام 2022 ، من المتوقع أن تقدم الشركات نماذج أولية لهذه المفاعلات. وطلب البنتاغون من الكونجرس تمويلا قدره 60 مليون دولار لمواصلة المشروع.

لكن بريان كلارك ، الضابط السابق في الغواصة النووية الأمريكية والذي يعمل حاليًا زميل أبحاث كبير في معهد هدسون ، يعارض الخطوة . وحسب قوله ، هذا تطور مناسب للحروب الماضية. يوضح كلارك أن “مثل هذه المفاعلات ستكون أحد الأهداف الأساسية التي تسعى جيوش العدو إلى تحقيقها”. “ولأن هناك اليوم صواريخ دقيقة وطائرات بدون طيار فتاكة ، فإن هذه المفاعلات المتحركة ستكون ضعيفة للغاية ويصعب حمايتها”.

ووفقًا لكلارك ، فإن مثل هذه المفاعلات الصغيرة ستظل تترك بصمة بيئية من حيث الإشعاع ، حتى لو كانت آمنة جدًا ، وحتى لو لم يتسبب تلفها في حدوث تسرب إشعاعي. “ومع ذلك ، فإن الوقود النووي سينشط هذه المفاعلات ولديه القدرة على تلويث البيئة. لذلك من الصعب بالنسبة لي أن أصدق أن حلفاء الولايات المتحدة سيوافقون في وقت الحرب على وضع مثل هذه المفاعلات على أراضيهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com