المطران عطا الله حنا: ” نطالب الكنائس والهيئات الحقوقية العمل على وقف الاضطهاد والاستهداف الذي تتعرض له الكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا”

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا نوجه نداء حارا الى كافة الكنائس الارثوذكسية في العالم والمرجعيات الروحية والحقوقية والانسانية بضرورة الاعراب عن رفضهم واستنكارهم وشجبهم لحملات الاضطهاد والمضايقات المبرمجة التي تتعرض لها الكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا وهي الكنيسة الشرعية والتي يرأسها سيادة المتروبوليت اونوفريوس .

ان حكومة كييف تمارس اضطهاداتها واستهدافها بحق هذه الكنيسة الشقيقة حيث هنالك تهديدات بالاستيلاء على كنائس واديرة ناهيك عن ملاحقة الاساقفة والكهنة والرهبان وغيرها من الممارسات الاجرامية التي لا يمكن تبريرها بأي شكل من الاشكال .

ان نظام كييف يريد ان يفرض كنيسة ارثوذكسية غير قانونية وغير شرعية يرأسها ابيفانيوس وهو الذي لا نعترف به ولا بسلطته ولا برئاسته فقد نُصب في هذا المنصب بضغوطات سياسية وبدعم من جهات كنسية ونعتبر بأن هذا اجراء سياسيا اكثر منه اجراء كنسيا هدفه ابتزاز الكنيسة الارثوذكسية والضغط عليها .

لا نعترف بالمتروبوليت المزعوم ابيفانيوس والذي نعرف جيدا كيف اوتي به ومن الذي نصبه وما هي الاهداف من كل ذلك ، فالكنيسة الشرعية في اوكرانيا هي التي يرأسها المتروبوليت اونوفريوس وهي الكنيسة التي نعترف بها فقط وهي الكنيسة التي حافظت على الحضور الارثوذكسي في تلك الديار في حقب صعبة لا سيما الحقبة الشيوعية وهي الكنيسة التي تاريخها مرتبط باوكرانيا وهويتها القومية والحضارية والروحية والانسانية .

نرفض ان يفرض علينا الغرب واذنابه كنيسة مسخ وابرشية مزيفة ومطرانا لا يملك من المطرنة شيء ، وفاقد الشيء لا يعطيه.

نتساءل اين هي الكنائس الارثوذكسية في عالمنا من هذا الاضطهاد الممنهج الذي يستهدف الكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا، ام ان الضغوطات السياسية قد وصلت الى مرحلة متقدمة فبات الصمت سيد الموقف.

لا يجوز الصمت امام هذا الاضطهاد والاستهداف الذي هدفه افراغ الكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا من مضمونها الروحي والكنسي القانوني ولا يجوز استغلال الحرب القائمة حاليا في اوكرانيا من اجل ابتزاز الكنيسة الشرعية هناك والضغط عليها وهي الكنيسة التي اعلنت موقفها الرافض للحرب كما هو موقفنا جميعا .

ندعو الى اوسع رقعة تضامن مع الكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا وندعو اولئك الذين يتشدقون بحقوق الانسان بأن يضغطوا على حكومة كييف لكي توقف استهدافها واضطهادها لهذه الكنيسة العريقة والتي نعتبر بأن استهدافها هو استهداف للكنيسة الارثوذكسية كلها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com