ملتقى المثقفين المقدسي يكرم الكاتب ناهـض زقـوت

في دورته السادسة عشرة يقرر ملتقى المثقفين المقدسي بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، تكريم الكاتب والباحث ناهض زقوت وذلك في مهرجان زهرة المدائن للإبداع الثقافي من أجل القدس (السادس عشر)، الذي سينعقد في 2/5/2023، وهذا ما جاء في رسالة رئيس الملتقى الدكتور طلال أبو عفيفة الموجهة للكاتب.
وهذا المهرجان السنوي مخصص لتكريم عدد من الكتاب والأدباء والإعلاميين والفنانين التشكيليين الذين أنتجوا أعمالاً تاريخية وأدبية وفنية عن القدس.
وقد جاء تكريم الكاتب ناهض زقوت عن كتابه (حديث السجون وثورة العشرين في القدس) الصادر عن دار الجندي للنشر بالقدس سنة 2023.
وهذا الكتاب يقدم وثيقة أدبية تاريخية كتبها الكاتب خليل بيدس سنة 1920 بعد اعتقاله إثر مشاركته في ثورة العشرين بالقدس، حول ظروف اعتقاله، والمعاملة التي تلقها، والسجون التي تنقل إليها، ومدة الحكم، كما يقدم نظرة عامة على واقع السجون في زمن الاحتلال البريطاني. وقد نشرها باسم (حديث السجون) كانت بداية نشره على صفحات مجلته النفائس في ……..، ثم صدّره في كتاب ضاع في زحمة أحداث النكبة 1948، وبعد حصولنا على أعداد مجلته وجدنا هذا الكتاب بين طياتها، فأعدنا تحريره وكتابته، ونشره في هذا الكتاب مع وضع دراسة لأحداث ثورة العشرين مستقاة من صحافة ذلك الوقت ومن الكتب التاريخية التي تناولت الثورة، مع وضع وثائق التحقيق وأسماء المعتقلين الذين اعتقلوا على إثر الأحداث، وملابسات القضية والمواقف المتباينة من هذه الثورة، والمقارنة بين ما كتبه خليل بيدس وما جاء في الصحافة آنذاك والكتب التاريخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com