إطلاق سراح المستوطنين المتهمين بقتل الشهيد قصي معطان

القدس المحتلة- البيادر السياسي:- قررت ما تسمى “محكمة الصلح الإسرائيلية” في القدس، اليوم الأربعاء، الإفراج عن المستوطنين اللذين ارتكبا جريمة قتل الشهيد قصي معطان (19 عاما) خلال هجوم إرهابي للمستوطنين على قرية برقة شرق رام الله، يوم الجمعة الماضي.

ويأتي قرار الإفراج عن المستوطنين المجرمين يحيئيل إيندور وإليشاع يارد، في ظل توفير حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينة المتطرفة، ومحاكم الاحتلال ومنظومته القضائية، الغطاء الكامل للمستوطنين للاستمرار في جرائمهم واعتداءاتهم بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم دون رادع، وفي ظل صمت دولي وعدم مساءلة على هذه الجرائم الذي يسمح لمرتكبيها من جنود الاحتلال والمستوطنين “الإفلات من العقاب”، رغم أنها تصنّف في خانة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد طالبت بتمديد اعتقال المستوطنين، يحيئيل إيندور وإليشاع يار، بـ 12 يوما، “للاشتباه” بقتلهما الشهيد معطان، لكن “قاضي المحكمة” تسيون سهاراي، قرر الإفراج عن المستوطنين وتحويلهما إلى الحبس المنزلي.

وكانت المحكمة قد مددت اعتقال المستوطنين لخمسة أيام، نهاية الأسبوع الماضي، ونسبت الشرطة إليهما حينها التسبب بالموت عمدا أو بتهور، القتل بدافع عنصري وعدائي، القيام بأعمال شغب تسببت بأضرار، التآمر على ارتكاب جريمة، تشويش إجراءات قضائية ومخالفات بدافع عنصري. كما نسبت الشرطة اليوم للمستوطنين اتهاما جديدا هو إضرام نار على خلفية قومية.

يشار إلى أن المستوطن القاتل يارد يقطن في البؤرة الاستيطانية العشوائية “رما تمغرون”، وهو متحدث سابق باسم عضو الكنيست ليمور سون هار ميلخ، من حزب “قوة يهودية”.

ونشر المستوطن يارد في أعقاب اعتداءات المستوطنين على بلدة حوارة، شريطا مصورا بعنوان “لماذا يجب محو قرية حوارة”.

أما المستوطن يحيئيل إيندور، وهو المشتبه المركزي بإطلاق النار الذي أدى إلى استشهاد معطان، فيما يارد مشتبه بأنه أخفى المسدس الذي استخدم في الجريمة.

وطالب ما يسمى “وزير الأمن القومي” في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بمنح “وسام تقدير”، وتوفير الحصانة القانونية للمستوطن الذي أطلق النار وتسبب بقتل الشهيد قصي معطان.

وفي السياق ذاته، قال عضو في حزب بن غفير “قوة يهودية” إنه كان سيُطلق النار “بدون شكّ” على الشاب معطان.

وذكر النائب في الكنيست، ألموغ كوهين، خلال تصريحات صحفية: “لو كنت في الميدان، كنتُ سأطلق النار بالطبع”، على الشهيد قصي والفلسطينيين الذين تواجدوا هناك، دفاعا عن قريتهم ومنازلهم من هجوم المستوطنين.

وشدّد المتطرّف كوهين على موقفه، بالقول: “ليس هناك شكّ في ذلك على الإطلاق”.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية، عشرات الهجمات الإرهابية التي نفذها مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على البلدات والقرى الفلسطينية، التي شهدت إطلاق الرصاص الحي على المواطنين وإلحاق أضرار مادية جسيمة بمنازلهم وممتلكاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com