المطران عطا الله حنا: ” نوجه التحية لأهل بلدة البصة المهجرة المتمسكين بانتمائهم لبلدهم الذي نُكب عام 48″

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا نوجه تحية محبة ووفاء وتقدير واحترام لأهالي قرية البصة المهجرة والمنكوبة منذ عام 48 في الجليل والتي يتم التعدي على ابنيتها وعلى كنيستها التاريخية التي ما زالت شامخة حتى اليوم رغما عن كل الدمار والخراب الذي لحق  بهذه القرية.

فأهل البصة متمسكون بانتمائهم لقريتهم المنكوبة كما هو حال كافة الفلسطينيين الذين نُكبوا عام 48 وهم متمسكون بحق عودتهم الى القرى والبلدات التي طردوا منها عنوة وقسرا .

فقد تم مؤخرا تجريف عدد من المباني التاريخية والمقدسات لا سيما منزل كاهن البلدة المنكوب والمهجر منذ عام 48 وذلك من قبل مجلس مستوطنة شلومي ، واننا نعرب عن شجبنا واستنكارنا لهذا التعدي ونقول بأن ما حصل في البصة من تعدٍ على بيت كاهن الرعية الاثري المحاذي لكنيسة القديس جاورجيوس انما يعتبر استهدافا لهوية المكان وتاريخيته وهذه الابنية هي شاهدة على حضور تاريخي لأهل تلك القرية والتي تحمل تاريخا عريقا ولها مكانة مرموقة في قلوبنا جميعا والتي رحل عنها اهلها عنوة عام 48 اثر النكبة .

نطالب بوقف هذه التعديات فأهالي البصة المبعدون عن قريتهم ما زالوا حتى اليوم يقيمون باحتفالاتهم الاجتماعية في كنيسة البلدة بما في ذلك الاكاليل والعماميد لكي يؤكدوا بأنهم متمسكون بكنيستهم وببلدهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com