«أفواج.. الحفل الختامي لدورتي الكتابة الإبداعية بعنوان:” القصة القصيرة ودورة والعروض” في مدينة غزة.»

كتب شريف الهركلي

نفذت اليوم  الأحد ٢٠أغسطس ٢٠٢٣م جمعية أفراج الثقافية للآداب والفنون بالتعاون مع المكتبة العامة لبلدية غزة الحفل الختامي لدورتي الكتابة الإبداعية بعنوان:” القصة القصيرة ودورة  العروض” ضمن سلسلة من الفعاليات الأدبية  التي تنظمها جمعية أفواج والتي جابت المدارس والمكتبات العامة  لتزرع التقاوي في أرضنا الطيبة، لتنبت بذورها و تورق وتزهر ربيعاً  مثمراً لنا بكتاب وشعراء للوطن وكان الساقي لتلك البذور في دورة العروض المعلم د. جهاد الباز المتألق في البلاغة واللغة العربية أما في دورة القصة القصيرة فاشترك د. كمال الحداد مع د. جهاد الباز في إعطاء هذه الدورة  حيث غاصا بنا في تقنيات القصة القصيرة وجماليتها  ، وقد

 بدأ الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني، وتلاه تلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم رتلها القارئ الشاب قاسم محمود،ثم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الثورة  الفلسطينية، ومن ثم حلقت الفراشة الجميلة الشاعرة فاطمة الزهراء ، لتقدم الحفل في  قاعة “مكتبة البلدية”.

رحب م. عماد صيام مدير عام المراكز الثقافية في بلدية غزة بالضيوف والكتاب والشعراء في هذه الدورة التي تثري المشهد الأدبي الفلسطيني .

 من جهتها رحبت د. فيروز هاشم الخزندار رئيسة جمعية أفواج بالحضور وأكدت أن الجمعية هي الحضن الدافئ للأدب والأدباء الفلسطينيين، وأكدت أن قصص القرآن الكريم هي أفضل معلم للأدباء.

وبدوره تحدث  د. كمال الحداد مدير جمعية أفواج عن دورتي الكتابة  الإبداعية في القصة القصيرة ودورة العروض التي كانتا بواقع ٤٠ ساعة نظري وعملي تلقاها الموهوبون والموهوبات ،  واكد أننا لانصنع المواهب بل نضعهم على بداية الطريق.

وتحدث د. جهاد الباز المستشار الأدبي للجمعية ومعلم الدورة أن الدورة هي بداية الطريق وليس نهاية المطاف ، واكد انهم على بداية عتبات سلم المجد الادبي الذي تثريه القراءة والاطلاع والمعرفة التي تميز كاتباً عن آخر و نحن في فلسطين بأمس الحاجة إلى العلم ، لأنه ضاع منا الكثير ، وبالعلم نقهر أعداءنا واكد على ضرورة التزام الطلاب في اي دورة أدبية في الوقت  من أجل نجاحهم وتفجير الطاقات الإبداعية عندهم  ، وبعد ذلك جاءت فقرة التكريم بالدروع الخشبية المنقوشة بأجمل النقوش لمدير المكتبة البلدية ومعلمي الدورة.

• أ. رائد الوحيدي

• د. جهاد الباز.

• د. كمال الحداد.

ثم تم توزيع شهادات الدورة المزركرشة بماء الذهب

 لطلاب دورة القصة القصيرة وهم التالية أسماؤهم:

“جنى محمود شبير، جنان محمود شبير، ملك محمود شبير،

بيسان محمد الحفني،

ملك ممدوح اليازجي،

حنين بهجت قدادة،

ليال أشرف سحويل،

تالا خالد الصفدي،

ليان عبد الرحمن محمود”.

• دورة العروض.

 “الشاعر أحمد محمد تاية، رانيا رامي أبو حميده،

أنسام غسان الزين،

فاطمة الزهراء إياد قويدر،

آمال إياد قويدر،

شذا محمود الشوبكي،

بسمة أيمن عنان،

نهاد أحمد السعودي،

رضا عبد الرحيم أحمد،

قاسم محمود الديري،

منذر أديب الريس،

الزبير سكر”.

تخلل الحفل فقرة فنية مع سلطان العود الفنان حاتم الكحلوت والفنان عماد حمدونة في أغاني وطنية.

وفي نهاية الحفل تم تقديم الشكر والثناء لكل الضيوف والشخصيات الاعتبارية من النقاد والشعراء وفرسان الحفل من الكتاب والشعراء الذين هتفت لهم عقولنا وقلوبنا.

والتقط الأصدقاء   الصور الفوتغرافية لتوثيقها للذكرى وفي صندوق المشهد الأدبي الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com