تأملات غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد الثاني والعشرين للزمن العادي، السنة أ

القدس-أبوأنطون سنيورة-تأملات بقلم :بطريرك القدس للاتين بيير باتيستا بيتسا بالا :

الأحد الثاني والعشرون من الزمن العادي، السنة أ

 ٣ أيلول  ٢٠٢٣

(متى ١٦: ٢١- ٢٩)

كلمة اليوم هي كلمة قاسية.

لقد اعتدنا في الآحاد السابقة على سماع كلمات التعزية والتأكيد والتشجيع، ونتوقع من الله أن يتكلم دائمًا بهذه الطريقة، بكلمات تجعل الطريق سهلا.

في إنجيل اليوم (متى ١٦: ٢١ – ٢٩)، وهو استمرار لإنجيل الأحد الماضي، تردد كلمات جديدة ومختلفة، ليس من السهل قبولها، كلمات مثل الألم والموت. علاوة على ذلك، يوبخ يسوع بطرس بكونه حجر عثرة، ويقول إنه يجب على الإنسان أن يعرف كيف ينكر نفسه ويخسر حياته.

أول من يجد صعوبة في قبول هذه الكلمة هو بطرس: الأحد الماضي شاهدنا بطرس يستمع إلى الآب (متى ١٦، ١٧)، الذي همس بكلمات حقيقية في قلبه، عندما سأل يسوع تلاميذه عن هويته.

واليوم، لا يستمع بطرس إلى أحد، إلا إلى اللحم والدم الذي كلمه به يسوع الأحد الماضي “طوبى لَكَ، يا سِمعانَ بنَ يونا، فَلَيسَ ٱللَّحمُ وَٱلدَّمُ كَشَفا لَكَ هَذا ” (متى ١٦: ١٧): اللحم والدم الذين لا يعرفون منطق الحب والعطاء ويرفضونها.

إن منطق الحب ليس بالشيء التلقائي ولا نمتلكه بسهولة: نتعلم يومياً منطق الحب بالتواضع. يتبع المرء يسوع ليتعلم هذا المنطق، ولا يمكن أن نتبعه ونبقى في نفس الوقت بنفس العقلية القديمة التي تفضل النجاح والقوة وإظهار الذات. إنهما حقيقتان غير متوافقتين.

ولكن كيف نتعلم هذا المنطق؟

يمكننا القول إن قراءات الآحاد الماضية بأكملها، حيث كان موضوع الكلمة والإصغاء محوريًا فيها، تقودنا إلى كلمة هذا الأحد: كلمة الرب التي تمنح قلب الإنسان القدرة على إنكار الذات. في الواقع، فقط أولئك الذين يستمعون وينفتحون على طريقة مختلفة للحياة، يقبلون منطقًا مختلفًا، وهو قبل كل شيء طريقة جديدة لمعرفة الله.

في فكر بطرس، الإله الذي يقبل المعاناة والضعف والفشل ليس ممكنًا. في فكر بطرس، لا يمكن لله إلا أن يكون إلهًا قويًا ومنتصرًا.

وفقًا ليسوع، فإن هذا لا يتوافق مع ما يريده الله حقًا، وقد أطلق على بطرس اسم الشيطان. من هو الشيطان؟ إنه العقبة، حجر العثرة، التي تمنع الرحلة.

عندها يصبح واضحًا لنا ما يعنيه إنكار الذات، وحمل الصليب: ربما لا يعني ذلك شيئًا أكثر من إنكار، أو قول لا، لطريقة معينة من التفكير في الحياة، باتباع الله نفسه.

ليس الأمر إنكار ما هو جميل وصالح فينا، بل ما هو حجر عثرة، أي ما يمنعنا من الدخول في منطق إنكار الذات.

وهذا ممكن فقط في إطار الصداقة والثقة الكبيرين: فقط أولئك الذين يثقون بالكلمة، ويؤمنون بأنها تخلص كما أنقذت التلاميذ في العاصفة، وأنقذت ابنة المرأة الكنعانية، تحررهم من منطق الموت الخاص بهم، ويجد نفسه هائماً بالحب: هذا هو عيد الفصح ونهايته.

فقط أولئك الذين يؤمنون أن كل ما يُعطى لا يُفقد، بل يُعاش بالكامل، يمكنهم تسليم كل شيء.

فقط أولئك الذين يتبعون شخصًا ما، أولئك الذين يختارون الخروج من عزلتهم للحب والانتماء، لن يختبروا إنكار الذات كخسارة، بل كملء للحياة: وذلك فقط من خلال إنكار الذات في الحب. هل نجد أنفسنا كأشخاص جدد، أحرار قبل كل شيء من أنفسهم، منفتحين على الحياة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com