تفاصيل التحذير المصري لإسرائيل

معتز خليل

في متابعة لتطورات الموقف في غزة عبر الحدود كشفت مصادر أمنية إسرائيلية إن مصر وتحديدا الوزير عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصري حذر إسرائيل من إمكانية التصعيد وهناك بعض من الخطوات التي تقوم بها حركة حماس والتي يمكن وصفها بالغير طبيعية.

التحذير وبحسب المصدر الآمني تم توجيهه منذ عشرة أيام ، وحصل عليه المصريون من مصادر لهم في القطاع ، فضلا عن عيونهم التي تتواجد في غزة.

وقال المصدر أن جهاز المخابرات المصري أختار عباس كامل لكي يتحدث مع نتنياهو من أجل :

1-       إرسال رساله لنتنياهو بأن الموقف خطير

2-       من يتحدث مع نتنياهو هو رئيس جهاز المخابرات المصري وبالتالي يجب الحذر والتعامل معه بدقة، وهو ما لم يتم في النهاية.

3-       المصدر قال إن الوزير عباس كامل قال نصا لنتنياهو إن هناك “شيء غير عادي، عملية رهيبة” على وشك الحدوث من اتجاه غزة.

معلومات خاصة

المسؤول الأمني قال إن الوزير كامل فوجئ برد فعل نتنياهو الذي استقبل المعلومة باعتبارها معلومة عادية وطبيعية ولا قلق منها، وقد رد نتنياهو على اللواء عباس كامل بالقول إن قوات الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن “منغمسة” في التعامل مع مدن الضفة الغربية وبالتالي لا يوجد أي تخوف من هذا الأمر.

المعلومات الواردة من جهاز المخابرات المصري تشير إلى أنهم عرفوا بعد ذلك إن عدد من جنرالات في إسرائيل أبلغوا زملائهم أن “الوضع في غزة، وخاصة على طول الحدود، تحت السيطرة”.

هناك معلمة خاصة تشير إلى آن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال لعباس كامل نصا وبالعامية المصرية: انت ما قلتلهمش؟ والتي تعني …ألم تخبر الإسرائيليين، وهو ما نفاه كامل الذي قال أنه أبلغهم بتفاصيل هذه المعلومة.

عموما تعرف مصر إن توتر الأوضاع في غزة يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل لسيناء والمنطقة ، ولهذا ترغب في التهدئة ، الأمر الذي يزيد من خطورة الموقف تماما.

عموما المعلومات الواردة في السابق حصلت عليها صحفية إسرائيلية مخضرمة، ومن المنتظر آن تنشر هذه المعلومات في إطار حرف أصبع نتنياهو كما يشير مصدر إسرائيلي.

مدير مركز رصد للدراسات الإستراتيجية- لندن

9/10/2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com