حماس تقيم نقطة تفتيش قبل معبر بيت حانون وميلادينوف ينتقد

غزة-  البيادر السياسي:ـ  انتقد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف الاثنين إقامة حماس نقطة تفتيش على معبر بيت حانون قبل معبر ايريز العسكري الإسرائيلي شمال قطاع غزة، الأمر الذي قالت وزارة داخلية حماس انه “إجراءات مؤقتة”.

وقال ملادينوف في بيان صحفي “أشير بقلق، التقارير التي ظهرت اليوم تشير إلى ان حماس أقامت نقطة تفتيش خارج معبر بيت حانون/ايريز، وتتحكم بدخول الإفراد المواطنين والأجانب إلى غزة وبخروج جميع حاملي بطاقة الهوية من غزة”.

وأشار إلى انه “وفقا لاتفاق 12 تشرين الأول/أكتوبر الفلسطيني يجب تسليم جميع نقاط التفتيش للسلطة الفلسطينية”.

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس إياد البزم في تصريح لوكالة فرانس برس أن “هناك إجراءات مؤقتة تفرضها الأجهزة الأمنية على كافة المنافذ والمناطق الحدودية في إطار متابعة التحقيقات في تفجير موكب رئيس الوزراء”.

وقال مصدر امني فضل عدم الكشف عن هويته في هذا المعبر أن امن حماس “أقام منذ الخميس الماضي نقطة تفتيش على البوابة الخارجية للمعبر ومنع عدداً من الناس من السفر”.

في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، تسلمت السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة على معابر القطاع وبينها معبر رفح بعدما كانت تسيطر عليها حركة حماس منذ صيف 2007.

وجاءت خطوة تسليم معابر قطاع غزة للسلطة الفلسطينية ضمن بنود اتفاق مصالحة وقعته حركتا حماس وفتح في القاهرة في تشرين الأول/أكتوبر 2017 برعاية مصرية.

وفي 13 آذار/مارس استهدف انفجار موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في بيت حانون بعد دخوله قطاع غزة، ما شكل ضربة جديدة لعملية المصالحة الفلسطينية المتعثرة أساسا بين حركتي فتح وحماس. ولم يصب الحمد الله في الانفجار إلا انه أوقع سبعة جرحى.

وقتل الخميس المشتبه به الرئيسي في التفجير اثر اشتباكات خلال عملية لاعتقاله أدت أيضا إلى مقتل احد مساعديه وضابطين من أمن حماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com