المالكي: ترامب لن يكون في خطابه أية مفاجئات مقلقة للقيادة

رام الله-البيادر السياسي:ـ قال وزير الشؤون الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تحاول تصوير مراسم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس كأنه حدث تاريخي من خلال المبالغة بالإعلان عن قائمة الحضور.

وبين المالكي في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، اليوم الاثنين، أهمية ما تروج له وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نية ترمب من طرح ما يسمى صفقة القرن خلال خطابه في مراسم افتتاح نقل السفارة قائلا: أن ترامب لن يطرح أي شي ولن يكون في خطابه أية مفاجئات مقلقة للقيادة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الإدارة الأميركية ليست معنية بطرح هذه الصفقة وأنها تعطي الأولوية حاليًا لقدرات كوريا النووية والملف الإيراني والوضع في سوريا هي ولم تعد قضية فلسطين أولى أولويات الإدارة الأميركية.

وأوضح وزير الخارجية بان ما تروج له إسرائيل عن قائمة كبيرة من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لديها سيحضرون افتتاح حفل السفارة الأمريكية ليس صحيحًا وهو أقل بكثير من ما أعلن عنه، مؤكدًا “أن القائمة التي وزعتها الخارجية الإسرائيلية تختلف تماما عن طبيعة الحضور.

وبين المالكي أن هناك اتصالات تجري مع الدول التي تنوي حضور مراسم نقل السفارة الأمريكية لتقليص عددها لإثبات بأن ما تروج له إسرائيل والإدارة الأميركية حول حضور دولي كبير غير صحيح.

وأضاف المالكي أن التحرك ضد خطوة الإدارة الأميركية بنقل سفارة بلادها إلى القدس سيكون على أكثر من مسار وأن الذي سيحدد ذلك هو ما ستخرج به اجتماعات القيادة مساء اليوم.

وأشار المالكي إلى أن طلب عقد اجتماع عاجل للجامعة العربية سيلحقه عدة خطوات على كافة المستويات منها منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن.

وأكد وزير الخارجية أن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى الجنائية الدولية وتعمل للتحضير على تقديم ملفات خاصة بالجرائم التي اتخذتها إسرائيل.

وحول تراجع دول في الاتحاد الأوروبي وهي التشيك هانغاريا ورومانيا عن موقف الاتحاد رفض نقل سفاراتها إلى القدس، قال المالكي أن القيادة الفلسطينية في اجتماعها ستتخذ قرارًا بشان كيفية التعامل والتعاطي مع هذه الدول، مشيرًا إلى أنه تم تقديم احتجاج لوزارات خارجية هذه الدول، وسيكون لهذا الموضوع ردود فعل على المستوى العربي والإسلامي وليس الفلسطيني فقط.

وأضاف أنه لن يكون هناك أي نقل لسفارات دول في الاتحاد الأوروبي وأن هذه الدول كانت قد اتخذت هذه الخطوات فقط لحفظ ماء وجه بعض المدافعين عن الموقف الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com