إدانة اقتحام رئيس بلدية الاحتلال لمخيم شعفاط

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أكدت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية واللجان الشعبية في المحافظات الشمالية أن” إسرائيل” الدولة القائمة بالاحتلال تسعى إلى فرض سياسة الأمر الواقع  في مخيم شعفاط من خلال تمكين بلدية الاحتلال في القدس من ممارسة أعمالها بدلًا من وكالة الغوث الدولية، مشيرةً إلى أن بدء البلدية أعمالها في المخيم لم يخرج عن سياق تنفيذ مخطط نير بركات بإنهاء عمل  الوكالة واستبدالها بخدمات من بلدية الاحتلال.

واستنكرت دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية في بيان صحفي مشترك صادر عنهما  اليوم اقتحام رئيس بلدية الاحتلال نير بركات لمخيم شعفاط وتجوله في محيطه، معتبرة خطوته بأنها استفزازية ورسالة تحدٍ للمجتمع الدولي ولوكالة الغوث الدولية وللاجئين الفلسطينيين داخل المخيم.

وأضاف البيان أن رئيس بلدية الاحتلال يسعى إلى تأجيج الأوضاع في المنطقة، لافتًا إلى أن بدء بلدية الاحتلال عملها في مخيم شعفاط لن يغير من حقيقة ان القدس ارض محتلة ولن يلغي عمل وكالة الغوث داخل المخيم حسب التفويض الممنوح لها بالقرار 302 .

وحذر البيان من محاولات بلدية الاحتلال في القدس تقديم خدماتها لمخيم شعفاط  الذي يحمل في طياته مخططا خبيثا ليس فقط لإنهاء عمل وكالة الغوث داخل المخيم بل ودفع اللاجئين إلى النزوح منه، لافتًا إلى أن خدمات البلدية لن تكون مجانية للمخيم بل مقابل فرض الضرائب على ساكنيه مما سيفقد المخيم خصوصيته وسيرهق اللاجئين المعدومين الذين سيضطرون إلى النزوح من مخيمهم .

وأضاف البيان أن مشروع بركات بإغلاق جميع مؤسسات عمل وكالة الغوث سيسقط كما سقط مخطط ترمب بإنهاء عمل وكالة الغوث، وسيعود إلى أدراجه أمام صمود وإرادة أهلنا اللاجئين في القدس، داعيا في الوقت ذاته الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في حماية مؤسسات وكالة الغوث باعتبارها أحد مؤسساتها العاملة في القدس .

وعلى صعيد آخر التقى رئيس الدائر أحمد أبو هولي في مكتبه بمدينة رام الله مساء يوم أمس مدير عام المكتب التنفيذي لوكالة الغوث الدولية حكم شهوان ونائب مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة ميج اوديت، بحضور مدير عام دائرة شؤون اللاجئين أحمد حنون وفعاليات مخيم  شعفاط ورئيس اللجنة الشعبية لمحافظة قلقيلية .

وبحث اللقاء خطة رئيس بلدية الاحتلال بإغلاق كافة مؤسسات عمل وكالة الغوث بما في ذلك المدارس والعيادات الصحية ومراكز الخدمات، إضافة إلى استمرار الاعتداءات على مؤسسات وكالة الغوث والمخيم من قبل مجهولين، والمشاكل التي يعاني منها مخيم شعفاط، كما تطرق اللقاء إلى مشكلة مستشفى قلقيلية وسبل حلها إلى جانب قضايا التشعيب والاكتظاظ في الصفوف واستيعاب الطلاب غير اللاجئين المقيمين في محيط مدارس وكالة الغوث .

ورفض المجتمعون خطة رئيس بلدية الاحتلال بإنهاء عمل وكالة الغوث وإغلاق مؤسساتها في القدس، مؤكدين على ان كافة فعاليات المخيم ومؤسساته سيقفون في وجه المخطط ولن يسمحوا بتمريره .

وأكد المجتمعون ضرورة توفير الحماية المجتمعية من أبناء المخيم لحماية مؤسسات الوكالة في مخيم شعفاط.

وطالبوا وكالة الغوث القيام بدورها في معالجة قضايا التشعيب والاكتظاظ في الصفوف واستيعاب الطلاب الغير لاجئين المقيمين في محيط مدارس وكالة الغوث في المخيمات وخارجها، إلى جانب معالجة مشكلة مستشفى قلقيلية .

ووعد شهوان بدراسة مشاكل المخيم ومستشفى قلقيلية بشكل إيجابي لإيجاد الحلول اللازمة.

وفي السياق ذاته اعتمد أبو هولي اليوم مجلس إدارة جديد للجنة الشعبية لخدمات مخيم شعفاط،  مشيرًا إلى أن اللجنة الجديدة مهمتها تقديم الخدمات بشتى المرافق الحيوية  للاجئين داخل المخيم  والعناية بمصالحهم ومعالجة مشاكلهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com