مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتدي على المصلين فجرًا..!

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أعادت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الأحد، فتح “باب المغاربة” الذي تسيطر على مفاتيحه منذ احتلال القدس، وسمحت لعشرات المستوطنين باقتحامه على شكل مجموعات متتالية، بعد إغلاقه لمدة 20 يومًا.

وانتشرت قوات الاحتلال، منذ ساعات الفجر، على أبواب الأقصى وفي ساحاته بأعداد كبيرة، واقتحمت المجموعة الأولى من المستوطنين الأقصى عند الساعة 7:10 صباحًا، وقامت بجولتها في المسجد، بدء من باب المغاربة مرورًا بساحة المسجد القبلي والمراوني وطريق باب الأسباط وحطة وصولًا إلى الطريق باب القطانين خروجًا من باب السلسلة.

 الاحتلال يعتدي على الشاب محمود الشخشير قبل اعتقاله في باحات المسجد الأقصى 

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 127 مستوطنًا اقتحموا الأقصى، عبر باب المغاربة.

واعتدت قوات الاحتلال على المصلين وموظفي دائرة الأوقاف الإٍسلامية خلال فترة الاقتحامات الصباحية التي استمرت من الساعة 7 صباحًا حتى 11 قبل الظهر، وأخلت ساحاته من الشبان والفتية، وفرضت القيود على الدخول إليه باحتجاز هويات الوافدين على الأبواب.

 

واعتقلت قوات الاحتلال عددًا من موظفي الأقصى : فادي عليان، علي وزوز، باسم زغير، وعيسى الدباغ.

 

كما اعتقلت شبانا من الأقصى بعد الاعتداء عليهم بالضرب عرف منهم الشاب أنس أبو الحمص.

 

وانتشرت قوات الاحتلال في الطرقات المؤدية إلى الأقصى وعلى أبوابه منذ ساعات الفجر، واعتدت على المصلين بالضرب والقنابل الصوتية.

واعتقلت القوات حارس المسجد الأقصى فادي عليان، خلال عمله في المسجد.

 

أما أبواب الأقصى هذه الأثناء، فتقوم القوات بتحرر هويات الوافدين إليه، وتحتجزها قبل السماح لهم بالدخول.

 

ومع موعد آذان الفجر، اعتدت القوات المنتشرة على أبواب الأقصى من الجهة الخارجية، على عشرات الشبان بالضرب وألقت القنابل بصورة عشوائية، ومنعت من هم دون ال45 عاماً، الدخول وأداء صلاة الفجر في الأقصى.

 

وكان المسجد الأقصى، قد أغلق خلال عيدين لليهود “توحيد القدس ونزول التوارة”، حيث أحبط الفلسطينيون دعوات جماعات الهيكل لتنظيم الاقتحامات في هذين العيدين.

 

ويشار أن هذه أطول فترة تمنع فيها اقتحامات المستوطنين للأقصى منذ عام 2003.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com