أمريكا تضغط على “إسرائيل” لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” اليوم الأحد أن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل السماح بإعادة فتح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس، كجزء من عملية تعزيز التطبيع بين إسرائيل والسعودية.

وقالت الصحيفة العبرية إنه حتى عام 2019، كانت القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس تعمل من المجمع الأمريكي في شارع “أغرون” في المدينة، وعملت فعليا كسفارة أمريكية للفلسطينيين من القدس الغربية. أغلقت إدارة ترامب القنصلية كجزء من عملية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة.

وبحسب الصحيفة العبرية فإن بايدن وإدارته مارس في عامه الأول لتولي المنصب، ضغوطا كبيرة على الحكومات الإسرائيلية لإعادة فتح القنصلية. في البداية، تم توجيه الضغط إلى رئيس الوزراء نتنياهو، الذي رفض الطلب. وبدلا من ذلك، عرض نتنياهو على الأمريكيين أبو ديس، خارج منطقة بلدية القدس. رفض الأمريكيون والفلسطينيون الاقتراح.

وبعد تغيير الحكومة في إسرائيل في يونيو/حزيران 2021، أعلن رئيس الوزراء نفتالي بينيت علنا أنه رفض الطلب. وبدلا من ذلك، رفع الأمريكيون مكانة “الدائرة الفلسطينية” في السفارة في القدس، قائلين إنها ستعمل بشكل مستقل ولن تكون تابعة للسفير.

وفي الآونة الأخيرة، مع تقدم محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية، عادت القضية إلى طاولة المفاوضات. ومن غير الواضح ما إذا كان السعوديين يقفون وراء الطلب نيابة عن الفلسطينيين، أو ما إذا كان الأمريكيون يفعلون ذلك بمبادرة منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com