الأعمال القتالية في قطاع غزة وإسرائيل تقرير موجز بالمستجدات رقم 22

28 تشرين الأول/أكتوبر 2023

النقاط الرئيسية

  • منذ الساعة 18:00 من يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر، لم تزل الاتصالات مقطوعة مع قطاع غزة في أعقاب قطع جميع الخطوط الأرضية وخدمات الهاتف الخليوي والإنترنت. ونتيجة لذلك، يتضمن هذا التقرير الموجز بالمستجدات حدًا أدنى من المعلومات المحدثة عن الوضع الإنساني في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. وللاطلاع على نظرة عامة على الوضع قبل هذا الانقطاع، انظر التقرير السابق الموجز بالمستجدات.
  • تسبب قطع الاتصالات في وقف عمليات تقديم المساعدات الإنسانية التي كانت تواجه التحديات في الأصل وقفًا كاملًا. وحسبما أشار إليه مفوض الأمم السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك في 28 تشرين الأول/أكتوبر، «يُعرض السكان المدنيين لخطر جسيم. ولم تعد سيارات الإسعاف وفرق الدفاع المدني قادرة على تحديد مكان المصابين أو آلاف الأشخاص الذين يقدر أنهم ما زالوا تحت الأنقاض. ولم يعد المدنيون قادرين على تلقي معلومات محدثة حول المكان الذي يمكنهم فيه الوصول إلى الإغاثة الإنسانية والأماكن التي قد يكونون فيها أقل عرضة للخطر.»
  • تشير المعلومات المجتزأة المتاحة إلى أن الساعات الـ24 الماضية (حتى الساعة 21:00 من يوم 28 تشرين الأول/أكتوبر) شهدت أشد الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي منذ نشوب الأعمال القتالية. كما دخلت قوات المشاة والمركبات المصفحة الإسرائيلية مناطق مختلفة في غزة واشتبكت مع الجماعات المسلحة الفلسطينية.
  • أفادت وزارة الصحة في غزة بأن ما لا يقل عن 377 فلسطينيًا، من بينهم 157 طفلًا، قتلوا في غزة بين الساعة 18:00 من 27 تشرين الأول/أكتوبر و28 تشرين الأول/أكتوبر. وبذلك، ارتفعت الحصيلة الكلية للضحايا في غزة منذ نشوب الأعمال القتالية إلى 7,703 ضحايا، 66 بالمائة منهم من الأطفال والنساء، حسبما أفادت التقارير.
  • حتى 27 تشرين الأول/أكتوبر، قدر عدد المهجرين في غزة بنحو 1.4 مليون مهجر في غزة، بمن فيهم ما يقارب 657,000 مهجر يلتمسون المأوى في مراكز الإيواء الطارئ التابعة لوكالة الأونروا، والبالغ عددها 150 مركزًا. ويتجاوز متوسط عدد المهجرين في كل مركز من مراكز الإيواء قدرته الاستيعابية المقررة بنحو ثلاثة أضعاف. ولحقت الأضرار بـ42 منشأة من منشآت الوكالة، بما فيها عدة مراكز إيواء، خلال الأعمال القتالية، مما أسفر عن قتل 13 مهجرًا وإصابة 195 آخرين.
  • لا يزال الحصار الكامل المفروض على غزة متواصلًا مع استمرار إغلاق جميع المعابر. ومنذ 21 تشرين الأول/أكتوبر، دخلت 84 شاحنة محملة بالمياه والمواد الغذائية والإمدادات الطبية غزة عبر معبر رفح مع مصر. وما انفكت السلطات الإسرائيلية تمنع دخول الوقود الذي توجد حاجة ماسة إليه.
  • شهدت الصواريخ التي تطلقها الجماعات المسلحة الفلسطينية في غزة بصورة عشوائية باتجاه المراكز السكانية الإسرائيلية تصاعدًا خلال الساعات الـ24 الماضية، ولم ترد تقارير تفيد بوقوع إصابات. وفي الإجمال، قُتل نحو 1,400 إسرائيلي وأجنبي في إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/اكتوبر، وفقًا للسلطات الإسرائيلية. وقد قتلت الغالبية العظمى من هؤلاء في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
  • وفقًا للسلطات الإسرائيلية، يعد 230 شخصًا في عداد الأسرى في غزة، بمن فيهم إسرائيليون وأجانب. وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن نحو 30 من هؤلاء الرهائن هم من الأطفال. وقد أطلق سراح رهائن في 20 و23 تشرين الأول/أكتوبر. وفي 26 تشرين الأول/أكتوبر، ادعت حماس أن 50 من هؤلاء الرهائن قتلوا بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية.
  • في 27 تشرين الأول/أكتوبر، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يدعو إلى «هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة» والإفراج عن «جميع المدنيين المحتجزين بشكل غير قانوني» وحماية المؤسسات الدولية وضمان المرور الآمن للمعونات الإنسانية إلى قطاع غزة.
  • في الضفة الغربية، قتل مستوطن إسرائيلي رجلًا فلسطينيًا منذ ساعات ما بعد الظهر من يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر (حتى الساعة 21:00 من يوم 28 تشرين الأول/أكتوبر). وبذلك، ارتفع العدد الكلي للفلسطينيين الذين قتلوا على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين الإسرائيليين إلى 109، من بينهم 33 طفلًا، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر. ومن بين هؤلاء، قتل 102 على يد القوات الإسرائيلية وسبعة على يد المستوطنين الإسرائيليين. وقتل الفلسطينيون أحد أفراد القوات الإسرائيلية.
  • حتى 27 تشرين الأول/أكتوبر، تعهدت الدول الأعضاء بتأمين مبلغ يقارب 108 ملايين دولار لدعم النداء العاجل المشترك بين الوكالات الذي أطلقه الفريق القطري الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة في 12 تشرين الأول/أكتوبر. وهذا يمثل نحو 37 بالمائة من الاحتياجات الأولية المقدرة عندما أطلق النداء. ويمكن تقديم التبرعات الخاصة للصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة عبر شبكة الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com